عاجل

عاجل

أسئلة تحيط بظروف اغتيال مفجرة فضيحة "وثائق بنما"

تقرأ الآن:

أسئلة تحيط بظروف اغتيال مفجرة فضيحة "وثائق بنما"

حجم النص Aa Aa

ذكر ماثيو كاروانا غاليزيا، ابن الصحفية دافني كاروانا جاليزيا، التي قادت التحقيق الاستقصائي للكشف عن “وثائق بنما“، أن السيارة التي لقيت فيها والدته مصرعها، يوم الاثنين، بالقرب من منزلها في جزيرة مالطا، كانت مفخخة.

وأشار إلى أن سبب اغتيالها كان كشفها عن الفساد السياسي، حيث تظاهر مئات الأشخاص للمطالبة بالعدالة بعد وفاتها. فبالرغم من اغتيال جسدها، رسالتها ما تزال حية!

وقال ماثيو كاروانا غاليزيا في الفيسبوك: “تم اغتيال والدتي لأنها كانت قائمة بين سيادة القانون وأولئك الذين سعوا إلى انتهاكه، مثل العديد من الصحفيين البارزين”.وأضاف “إنها مستهدفة أيضا لأنها الشخص الوحيد الذي يقوم بذلك”.

توفيت دافني كاروانا غاليزيا، التي كتبت عن الكسب غير المشروع عبر الانقسامات السياسية في مالطا على مدونتها، وأطلق عليها اسم “المدونة الغاضبة” و“ويكيليكس المرأة الواحدة“، كما جاء عنها في “بوليتيكو” الأوروبية. لقيت حتفها في موطنها مالطا بعد ن تم تفجير سيارتها فور خروجها من منزلها. وكان آخر ضحايا تحقيقات الصحفية البالغة من العمر 53 عامًا، رئيس الوزراء المالطي جوزيف موسكات، واثنين من أكبر مساعديه، والتي كشفت عن علاقات تجمعهم مع شركة متهمة ببيع جوازات سفر مالطية، وتلقي أموال من الحكومة الأذربيجانية.

وكانت السلطات المالطية تنتظر وصول خبراء الطب الشرعي الهولندي وعملاء مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي، للمساعدة في التحقيقات.

وأدانت الولايات المتحدة مقتل الصحفية المالطية دافني كاروانا غاليزيا وقالت إن مكتب التحقيقات الفدرالي استجاب لطلب مالطة للمساعدة في التحقيق.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت إن الولايات المتحدة تدين “العنف المروع الذي وقع ضدها بأشد العبارات” ووصفته بأنه “هجوم جبان” ضد مراسل عمله محاربة الفساد.

وقدم مؤسس “ويكيليكس“، جوليان أسانج مكافأة قدرها أكثر من 23 ألف دولار للمساعدة في الحصول على أي معلومات تفيد في العثور على مرتكب الجريمة وإدانته.