عاجل

عاجل

راشد الغنوشي: من حسن حظ تونس أنها لا تملك البترول مثل ليبيا

تقرأ الآن:

راشد الغنوشي: من حسن حظ تونس أنها لا تملك البترول مثل ليبيا

حجم النص Aa Aa

أكد رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي خلال منتدى “عالم تي أر تي للسياسة الإعلام” الذي احتضنته مدينة إسطنبول التركية أنّ بلاده محظوظة لأنها لا تملك ثروات نفطية على غرار ليبيا، وهو ما يجعلها بعيدة عن أطماع الدول الأخرى التي تتنافس في مجال السيطرة على الثروات الطبيعية.

وأشار الغنوشي إلى أنّ الأهمية الاستراتيجية لتونس تختلف تماما عن الأهمية الاستراتيجية لدول أخرى كمصر وسوريا وليبيا، فمن حسن حظ تونس أنها لا تملك البترول، ملمحا إلى ليبيا التي تعتبر من أغنى الدول بالنفط في افريقيا، والتي قال عنها بأنّ ثراها النفطي “أكثر الطامعين فيها، وجعل التدخلات الخارجية كثيفة حيث يسعى كل واحد إلى الحصول على غنائم في ليبيا”.


يذكر انه ومنذ الإطاحة بالزعيم الليبي السابق معمر القذافي في العام 2011، تعاني ليبيا من فوضى أمنية وسياسية، حيث تتقاتل فيها عدة ميليشيات مسلحة، فيما تتصارع حكومتان على الشرعية، بينما ترعى الأمم المتحدة حاليًا مفاوضات بين الأطراف الليبية حول مبادرة للحل أطلقها المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة الشهر الماضي.

وأوضح الغنوشي أنّ “وضع التغيير في ليبيا أكثر تعقيدًا، ويحتاج إلى وقت أطول” مشددا على قناعته بدخول العالم العربي مرحلة التحول الديمقراطي رغم اختلاف مدة هذا التحول من بلد إلى آخر حيث اعتبر أنّ ثورات الربيع العربي في منطقة الشرق الأوسط جاءت ضدّ الاستبداد وأنّ الشعوب ثارت ضد الأنظمة الديكتاتورية، وقد نجحت تلك الثورات في إزاحة بعض الأنظمة، مؤكدا أنّ إعلان ثورة في مكان لا يعني انتصارها بالضرورة. وأعطى الغنوشي مثالا بالثورة الفرنسية التي استغرقت حوالى 80 عاما للانتقال من النظام الملكي إلى النظام الديمقراطي.