عاجل

عاجل

برنامج حالة الاتحاد للأسبوع 16-20 أكتوبر 2017

تقرأ الآن:

برنامج حالة الاتحاد للأسبوع 16-20 أكتوبر 2017

حجم النص Aa Aa

في برنامجنا حالة الاتحاد، نحدثكم عن أهم الأخبار التي وسمت الاسبوع الحالي،سياسيا و اقتصاديا و حتى اجتماعيا. أزمة كاتالونيا،ومستقبل الاتفاق النووي مع إيران،وكوريا الشمالية، فضلا عن مواضيع أخرى تتعلق بالانتخابات في النمسا.

وزير: بريطانيا تريد اتفاقا على شروط الخروج من الاتحاد الأوروبي

قال ديفيد ديفيز الوزير البريطاني المسؤول عن ملف الخروج من الاتحاد الأوروبي إن بريطانيا ترغب في التوصل لاتفاق بشأن شروط الانفصال لكنها مستعدة لسيناريو الخروج “بدون اتفاق”. وأوضح الوزير قائلا “لا نريد ’عدم اتفاق’ لكن إن حدث ذلك فنحن مستعدون له”.

رئيس المجلس الأوروبي لا يتوقع انفراجة في قمة بشأن خروج بريطانيا

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك يوم الأربعاء إنه لا يتوقع أي انفراجة في محادثات بشأن شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في قمة الخميس. وقال توسك في مؤتمر صحفي “لا أتوقع انفراجة من أي نوع غدا”.

لكنه أضاف أن من الممكن الانتهاء من المرحلة الأولى من المحادثات بشأن تسوية مالية وحقوق المواطنين وأيرلندا الشمالية بحلول ديسمبر كانون الأول إذا قدمت بريطانيا بعض الاقتراحات الملموسة.

وتابع توسك “علينا العمل بجد حقيقي بين أكتوبر وديسمبر لوضع اللمسات الأخيرة على ما تعرف بالمرحلة الأولى ولبدء التفاوض على علاقتنا المستقبلية مع المملكة المتحدة”.

عن الفترة الانتقالية
تحرص بريطانيا على الشروع في المباحثات بشأن فترة انتقال لمدة عامين بعدما تغادر الاتحاد الأوروبي في نهاية مارس آذار 2019 وعلاقة تجارية بعد ذلك من أجل توفير رؤية واضحة للشركات التي عليها أن تقرر ما إذا كانت ستبقى في بريطانيا أو ستغادر إلى الاتحاد الأوروبي.

مكتب ماي: بريطانيا وألمانيا ملتزمتان بالاتفاق النووي الإيراني قالت متحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بعد مكالمة هاتفية بينها وبين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن بريطانيا وألمانيا اتفقتا اليوم الأحد على الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران بعد قرار أمريكي بعدم التصديق على الاتفاق.وأضافت في بيان “اتفقتا على الالتزام الكامل للمملكة المتحدة وألمانيا بالاتفاق”.وتابعت “اتفقتا أيضا على ضرورة مواصلة تصدي المجتمع الدولي لأنشطة إيران التي تزعزع استقرار المنطقة وبحث سبل مواجهة المخاوف من برنامج إيران للصواريخ الباليستية”.

رئيس الوزراء الإسباني يطالب زعيم قطالونيا “باتخاذ قرار رشيد”

طالب رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي يوم الأربعاء زعيم إقليم قطالونيا كارلس بودجمون “باتخاذ قرار رشيد” مع قرب انتهاء مهلة حكومية لوقف مسعى الإقليم الواقع بشمال شرق البلاد نحو الاستقلال.وقال راخوي في بيان “أطالب بودجمون باتخاذ قرار رشيد، بأسلوب متوازن، ووضع مصلحة جموع المواطنين أولا”.
كتالونيا سيعلن الاستقلال رسميا إذا علقت إسبانيا الحكم الذاتي للإقليم
قال مصدر في حكومة قطالونيا يوم الأربعاء إن رئيس الإقليم كارلس بودجمون أبلغ اجتماعا لحزبه أنه سيعلن الاستقلال رسميا إذا بدأت إسبانيا عملية تعليق الحكم الذاتي للإقليم يوم الخميس.وأمهلت مدريد حكومة الإقليم حتى الخميس للتراجع عن إعلان الاستقلال الرمزي في الأسبوع الماضي وإلا سيواجه الإقليم حكما مباشرا من العاصمة.وإذا تحرك رئيس الوزراء ماريانو راخوي لتطبيق الحكم المباشر غدا الخميس فسيستغرق الأمر ما بين ثلاثة وخمسة أيام لتعليق الحكم الذاتي للإقليم بشكل فعلي.

متحدث: المحكمة الدستورية الإسبانية تبطل قانون استفتاء قطالونيا

قال متحدث رسمي إن المحكمة الدستورية في إسبانيا أبطلت اليوم الثلاثاء قانون الاستفتاء الذي أقرته حكومة إقليم قطالونيا في السادس من سبتمبر أيلول للتصويت على الاستقلال.كانت المحكمة علقت في بادئ الأمر قانون الاستفتاء مع دراستها لقانونيته لكن حكومة قطالونيا مضت قدما وأجرت الاستفتاء بغض النظر عن ذلك.

الأسهم الاسبانية تهبط مجددا بفعل أزمة قطالونيا

تراجعت الأسهم الاسبانية يوم الاثنين بينما استقرت سوق الأسهم الأوروبية مع تضرر المعنويات جراء أزمة قطالونيا وتحذير بشأن الأرباح من شركة سيمنس جاميسا للطاقة المتجددة.وانخفض المؤشر إيبكس القياسي في بورصة مدريد 0.75 بالمئة بينما لم يطرأ تغير يذكر على المؤشر ستوكس الأوروبي ليستقر قرب أعلى مستوياته في أربعة أشهر التي سجلها الأسبوع الماضي عندما غطى التفاؤل بشأن النمو العالمي على مخاوف سياسية متنامية.وقال مايكل هيوسن المحلل في (سي إم سي ماركتس)، بعد أن فشل زعيم قطالونيا في توضيح ما إذا كان قد أعلن الاستقلال عن إسبانيا الأسبوع الماضي وهو ما قد يمهد الطريق أمام الحكومة المركزية للسيطرة على المنطقة الغنية، “الأسهم الاسبانية تعرضت مجددا لضغوط”.وجاء القطاع المصرفي الاسباني بين الخاسرين مع هبوط أسهم بنوك كايكسا وساباديل و(بي بي في إيه) في نطاق من 1.7 إلى 2.8 بالمئة. لكن سهم سيمنس جاميسا جاء في مقدمة الخاسرين مع هبوطه 6.3 بالمئة بعد أن أصدرت الشركة تحذيرا بشأن الأرباح يوم الجمعة.وبين الأسهم المدرجة في المؤشر ستوكس الأوروبي جاء سهم كونفاتيك كأكبر الخاسرين وهوى بنسبة 26.6 بالمئة بعد أن خفضت شركة التكنولوجية الطبية البريطانية توقعاتها لنمو إيرادات وحدتها للمنتجات العضوية للعام بكامله.

انتخابات النمسا

أدلى الناخبون في النمسا بأصواتهم يوم الأحد في انتخابات برلمانية ق أسفرت عن فوز مرشح محافظ شاب مستشارا للبلاد بعد أن تعهد بانتهاج سياسات متشددة بشأن اللاجئين ومنع تكرار أزمة اللاجئين في أوروبا.وتمكن وزير الخارجية الشاب زيباستيان كورتس (31 عاما) من أن يدفع بحزب الشعب المحافظ إلى صدارة استطلاعات الرأي عندما أصبح زعيما للحزب في مايو أيار. وأطاح بحزب الحرية اليميني المتطرف الذي ظل يشغل صدارة استطلاعات الرأي لنحو عام.وتعهد كورتس بإغلاق طرق الهجرة الرئيسية إلى أوروبا من خلال البلقان وعبر البحر المتوسط. ويشعر ناخبون كثيرون بأن البلاد تعرضت لاجتياح عندما فتحت حدودها في 2015 أمام موجة من مئات الآلاف من الفارين من الحرب والفقر في الشرق الأوسط ومناطق أخرى.وقال كورتس لصحيفة أوسترايخ يوم الجمعة “يجب أن نوقف الهجرة غير الشرعية للنمسا وإلا لن يكون هناك نظام أو أمن بعد الآن”.ويحكم البلاد حاليا ائتلاف يضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة المستشار كريستيان كيرن وحزب الشعب بزعامة كورتس ولكن كورتس دعا إلى إنهاء هذا التحالف عندما تولي رئاسة الحزب مما أدى إلى إجراء انتخابات مبكرة.

الفائز في انتخابات النمسا يدعو لإنهاء محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

وقال سباستيان كورتس، الذي فاز حزب الشعب المحافظ الذي يتزعمه بأغلبية الأصوات في انتخابات برلمانية جرت يوم الأحد، إن تركيا لن تفي بمعايير الانضمام للتكتل وذلك بعد اجتماع عقده مع مانفريد فيبر رئيس تكتل يمين الوسط في البرلمان الأوروبي.

وقال كورتس في تغريدة على تويتر “لذلك على مفاوضات الدخول مع تركيا أن تتوقف”.

وزيرة فرنسية: إلغاء الاتفاق النووي سيكون هدية للمتشددين في إيران

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية يوم الجمعة إن باريس ترغب في التحرك لمواجهة برنامج إيران للصواريخ وسلوكها “المزعزع للاستقرار” لكنها تعتقد أن إلغاء الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 سيساعد المتشددين وسيمثل خطوة باتجاه الحرب.وقالت فلورنس بارلي في كلمة بمركز أبحاث في واشنطن “نحتاج خطة العمل المشتركة الشاملة. إلغاؤها سيكون هدية للمتشددين في إيران وخطوة أولى نحو حروب في المستقبل”. وخطة العمل المشتركة الشاملة هي الاسم الرسمي للاتفاق النووي مع طهران.وتابعت “لكن ينبغي أن نتحلى أيضا بالجدية التامة بشأن أنشطة (الصواريخ) الباليستية والأنشطة الإقليمية المزعزعة للاستقرار . نحن نعمل على ذلك”.وبارلي هي أول وزيرة فرنسية تزور الولايات المتحدة منذ رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التصديق على التزام إيران بالاتفاق النووي وأجرت محادثات مع نظيرها الأمريكي جيمس ماتيس ومستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض إتش آر مكماستر.ولم ينسحب ترامب من الاتفاق لكنه منح الكونجرس 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران والتي رُفعت بموجب الاتفاق المبرم بين إيران وست قوى كبرى. وأثار هذا قلق حلفاء أوروبيين يخشون انهيار الاتفاق.وقالت بارلي “الأمر الآن في يد الكونجرس. فرنسا لا ترغب في التدخل في السياسات الداخلية للولايات المتحدة لكن موقفنا من الاتفاق واضح”.

فينوس تحصل على فرصة للثأر من موجوروزا في البطولة الختامية (تنس)

ستحصل فينوس وليامز على فرصة للثأر لخسارتها في نهائي ويمبلدون أمام جاربين موجوروزا عندما تنطلق البطولة الختامية لموسم تنس السيدات بمشاركة ثماني لاعبات بعدما وضعت القرعة اللاعبة الامريكية المخضرمة في نفس المجموعة مع اللاعبة الاسبانية اليوم الجمعة.

وفازت موجوروزا المصنفة الثانية عالميا على منافستها الامريكية البالغة من العمر 37 عاما بنتيجة 7-5 و6-صفر في يوليو تموز لتحصل على ثاني القابها في البطولات الاربع الكبرى وستكون المواجهة الجديدة بينهما الاسبوع المقبل قمة مباريات المجموعة البيضاء التي تضم أيضا التشيكية كارولينا بليسكوفا واللاتفية ايلينا أوستابنكو بطلة فرنسا المفتوحة.

وستبدأ منافسات هذه المجموعة القوية التي تضم لاعبات يتميزن بالحماس وضربات الارسال القوية يوم الاحد عندما تواجه بليسكوفا منافستها فينوس التي فازت بالبطولة الختامية في 2008 قبل أن تلتقي موجوروزا مع اوستابنكو في البطولة المقامة داخل القاعات في سنغافورة.

وقالت فينوس خلال مراسم سحب القرعة “يتعين علي استحضار بعض الذكريات من نسخة 2008 لتقديم عروض قوية هنا.. يوجد مجموعة من اللاعبات الرائعات والبطولة في أروع صورة والحماس على أشده”.

وأوقعت القرعة الرومانية سيمونا هاليب المصنفة الاولى عالميا في المجموعة الحمراء إلى جوار الأوكرانية ايلينا سفيتولينا والدنمركية كارولين وزنياكي والفرنسية المتألقة كارولين جارسيا وستبدأ منافسات هذه المجموعة يوم الاثنين.

وستتطلع هاليب للثأر عندما تواجه جارسيا للمرة الثانية في ثلاثة أسابيع بعدما تفوقت اللاعبة الفرنسية عليها في نهائي الصين المفتوحة في بكين بعد يوم من صعود اللاعبة الرومانية على عرش تنس السيدات لتصبح اللاعبة رقم 25 التي تفعل ذلك.

وتملك كل المشاركات باستثناء جارسيا فرصة انهاء العام في صدارة التصنيف.

ألمانيا تنتظر انتهاء تحقيقات إسرائيل في فضيحة فساد قبل تسليمها غواصات
ذكرت مجلة دير شبيجل الألمانية أن برلين ستنتظر انتهاء المدعين الإسرائيليين من جميع التحقيقات في فضيحة فساد تشمل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل تسليم إسرائيل ثلاث غواصات بموجب صفقة قيمتها مليارا دولار.
وقالت المجلة الأسبوعية إن الحكومة الألمانية كانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع إسرئيل بموجبها لن يعد مجرد إعلان حكومة إسرائيل إثباتا كافيا لحسم القضية.وتسلطت الأضواء على الصفقة التي أبرمت عام 2016 بعدما تكشف أن محامي رئيس الوزراء الإسرائيلي الخاص هو أيضا ممثل الوكيل المحلي لمجموعة تيسن كروب مارين سيستمز الألمانية لبناء السفن المكلفة ببناء الغواصات.

أجندة الأسبوع القادم

وفيما يلي نظرة على ما هو متوقع في أوروبا في الأسبوع 43:

فى يوم الاثنين، يجتمع وزراء العمل بالاتحاد الأوروبى فى لوكسمبورج لإجراء محادثات حول إصلاح قانون العمال.

وفى يوم الاثنين ايضا، يبدأ البرلمان الأوروبى جلسته العامة فى ستراسبورغ.

وسيجتمع مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس في فرانكفورت لعقد اجتماع خاص بالسياسة النقدية.