عاجل

عاجل

ما هي مقومات نجاح الشركات الناشئة

كيف يمكن تأمين فرص نجاح شركة ناجحة في الاتحاد الاوروبي؟ هذا هو موضوعنا اليوم في "بيزنيت بلانيت"

تقرأ الآن:

ما هي مقومات نجاح الشركات الناشئة

حجم النص Aa Aa

بيزنيس بلانيت ترافقكم هذا الاسبوع الى بلجيكا، في برنامج خاص بايجاد حلول تساعد على ازدهار الشركات الناشئة.

كارين بورس تدير الشبكة الاوروبية للشركات الناشئة، سألتها الزميلة آن غليماريك عن السبب الذي أدى لنجاح 3% فقط من هذه الشركات.

فأجابت ان السببين الرئيسين هما “أولاً الخوف من الفشل وهذا موجود في حمضنا النووي الاوروبي. وثانياً لان الشركات الصغيرة تحتاج لغزو ثمانية وعشرين دولة قبل ان تصبح فعلياً أوروبية”.

كان لا بد من زيارة احدى الشركات الناشئة في مدينة غاند. هذه الشركة هي “تيم ليدر” التي أنشئت عام 2012، تمكنت من النجاح بفضل شبكة كارين.

هذه الشركة تعمل على برمجيات تسمح للشركات المتوسطة والصغيرة باستخدامها عبر الانترنيت لمساعدتها على اعمالها الادارية مثل إدارة مشاريعهم وحساباتهم وعلاقاتهم مع الزبائن.

يروين دو فيت هو مديرها التنفيذي. إنه فخور بما وصلت اليه مؤسسته “خلال خمس سنوات انطلقنا من بلجيكا الى ست دول اوروبية. نحن فريق من مئة وسبعين زميلاً. خمسون الف شخص تقريباً يزورون موقعنا يومياً لمساعدتهم”.

شركة يروين لم تعد شركة ناشئة. لقد اصبح موقعها قوياً في الاسواق. رقم اعمالها تضاعف عشر مرات خلال عامين. لقد تخطت المرحلة الخطيرة التي تواجهها معظم الشركات. مديرها عازم على غزو أسواق جديدة وخلق وظائف كما يؤكد “بفضل الشبكة الاوروبية سنشارك في المؤتمرات الدولية حيث يمكن الوصول للمستثمرين والتواصل مع الانظمة البيئية المحلية التي ستساعدنا على النمو مستقبلاً”.

وعن النظام البيئي لشركة ناشئة فتشرح كارين قائلة “الشركة الناشئة المثالية تقوم على اربع نقاط اساسية: اولها واهمها الزبائن، ثم المواهب لتوظيفها، ثالثها شركات اخرى يمكن التعلم منها اما الامر الرابع فهو المستثمرون لتمويل النمو المستمر”.

لتأمين هذه الشروط، الاتحاد الاوروبي قدم للشركات الناشئة مجموعة من المساعدات من اجل الابتكار والوصول للتمويل. كما انه يقدم لاصحاب الشركات فرصة ثانية في حال الفشل وتخفيف الضرائب.

أما كيف الانضمام الى الشبكة الاوروبية فتجيب كارين “أفضل طريقة هي فرعنا في بلدك. كل الفروع موجودة على موقعنا الالكتروني. قريباً سننشر دليلاً يمكن للشركات الاتصال بنا مباشرة”.