عاجل

عاجل

والد جندي مسلم قتل بالعراق يهاجم ترامب وينتقد رئيس موظفي البيت الأبيض

تقرأ الآن:

والد جندي مسلم قتل بالعراق يهاجم ترامب وينتقد رئيس موظفي البيت الأبيض

حجم النص Aa Aa

دعا خيزر خان، الرجل الذي اشتهر بـ“توبيخ” الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال الحملة الانتخابية، عام 2016، دعا جون كيلي، رئيس موظفي البيت الأبيض، إلى التوقف عن “التنظيف” خلف الرئيس.

وبحسب صحيفة “اندبندنت“، أجرى خان مقابلة مع “نيوزويك“، أعرب فيها عن خيبة أمله إثر دفاع كيلي عن إجابات ترامب بخصوص مقتل أربعة جنود أمريكيين في النيجر أخيرا.

وبات خان، الذي فقد ابنه همايون الجندي في العراق عام 2004، أحد أكبر منتقدي الرئيس الأمريكي، بعد خطابه “الناري” من على منصة مؤتمر الحزب الديمقراطي، خلال فترة الانتخابات الرئاسية عام 2016. إذ تساءل حينها عن التضحيات التي قدمها ترامب، قبل أن يرفع نسخة من الدستور الأمريكي متسائلا إذا ما كان “المليونير قد قرأها”.


وقال “الأب الذهبي“، كما بات يعرف في الولايات المتحدة: إن الرئيس “لا يعرف ما هي التضحية ولا كيف يتعامل معها”. وأضاف: “السيد كيلي جندي جيد، لكن عليه أن يعرف أنه يعمل من أجل الشعب الأمريكي (…) لذلك، يكفي تلميعا للتعابير غير الكريمة عن المواساة”.


كما جاء في حديثه: “هذا ما سيكتبه التاريخ: بعد أن خدم بشرف كبير، جاء إلى البيت الأبيض ليعمل مع الرئيس الأكثر عنصرية”.

ترامب “رجل مريض”

وظهر كيلي، وهو جنرال متقاعد، خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض الخميس، ليدافع عن اتصال ترامب بأرملة الرقيب ديفيد جونسون، كواندا جونز- جونسون، الذي قتل خلال كمين في النيجر.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، ذكرت النائبة الديموقراطية فريدريكا ويلسون، لشبكة “سى ان ان“، أن ترامب أخبر أرملة جونسون بأنه “كان يعرف ما وقّع عليه، لكنه أمر مؤلم على أي حال”. ووصفت ويلسون تصريحات الرئيس بـ“غير المحترمة“، وقالت: إنه “رجل مريض”.

وفي بيان عاطفي، قال كيلي إنه “تفاجأ” بقيام ويلسون بالاستماع للاتصال ثم الحديث عنه للصحافة. وأضاف: “عندما جئت أمس إلى العمل أمس، فوجئت بما كانت عضوة الكونغرس تقوله، ما الذي كانت تفعله على التلفزيون”.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن والدة الجندي جونسون قولها إنها كانت متواجدة مع أرملة نجلها، ميشيا جونسون، وقتما أجرى ترامب مكالمة هاتفية من البيت الأبيض الثلاثاء. وأضافت الأم: “الرئيس ترامب لم يحترم نجلي وزوجي وابنتي ولم يحترمني”.

من جانبه، انتقد ترامب تصريحات الأم، وكتب عبر حسابه على “تويتر” قائلا، إنه يمتلك “دليلا” على أن المحادثة لم تكن كما وصفتها ويلسون، دون أن يوضح المزيد.


كما غرد عبر تويتر: “نائبة الكونجرس الديمقراطية حرفت تماما ما قلته لزوجة الجندي الذي مات أثناء أداء واجبه، ولدي دليل على ذلك. إنه أمر مؤسف”.