عاجل

عاجل

الجيش السوري ينتزع السيطرة على مدينة في حمص من داعش

تقرأ الآن:

الجيش السوري ينتزع السيطرة على مدينة في حمص من داعش

حجم النص Aa Aa

قالت وسائل إعلام رسمية إن الجيش السوري والقوات المتحالفة معه استعادوا السيطرة على مدينة من يد تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة حمص وسط البلاد التي خسر فيها المتشددون مناطق واسعة في الأشهر القليلة الماضية.

وذكر التلفزيون الرسمي السوري أن القوات السورية استعادت السيطرة على مدينة القريتين “بعد القضاء على مجموعات إرهابيي داعش التي تسللت إليها”.

كان المرصد السوري لحقوق الإنسان قال في وقت سابق هذا الشهر إن مسلحي الدولة الإسلامية سيطروا على المدينة من قوات الحكومة في إطار هجوم مضاد من التنظيم المتشدد الذي يتعرض لضغوط مكثفة في شرق سوريا.


وقال المرصد يوم السبت إن بعض المتشددين استسلموا فيما انسحب البعض الآخر من المدينة بعد معارك شرسة وأشار المرصد إلى أن المنطقة المتبقية تحت سيطرة الدولة الإسلامية في حمص هي منطقة صحراوية في شرق المحافظة.

وتقع مدينة القريتين على بعد نحو مئة كيلومتر من مدينة تدمر الأثرية ونحو 300 كيلومتر عن مدينة دير الزور التي تمثل موقع التركيز الحالي لهجوم قوات الحكومة السورية ضد الدولة الإسلامية.

وبمساعدة مقاتلات روسية ومسلحين تدعمهم إيران تمكن الجيش السوري من استعادة السيطرة على كثير من المناطق من يد الدولة الإسلامية في وسط سوريا بما يشمل مناطق في محافظة حمص. وبعد أشهر من تحقيق انتصارات مستمرة في المناطق الصحراوية في وسط البلاد تقدم الجيش وحلفاؤه شرقا نحو دير الزور.

ويتعرض متشددو الدولة الإسلامية لهزائم في أنحاء سوريا مما أجبرهم على التقهقر إلى آخر معاقل لهم في شرق البلاد. ويشن الجيش السوري المدعوم من روسيا وقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة هجومين منفصلين ضد الدولة الإسلامية في محافظة دير الزور المحاذية للحدود العراقية.