عاجل

عاجل

خزانات "إيكيا" تتسبب في وفاة طفل ثامن

تقرأ الآن:

خزانات "إيكيا" تتسبب في وفاة طفل ثامن

حجم النص Aa Aa

العملاق السويدي المتخصص في صناعة وبيع الأثاث المنزلي “إيكيا” يستدعي حوالي 30 مليون خزانة مسوقة بعد حوادث سقوطها وتسببها في مقتل عدد من الأطفال.

آخر هذه الحوادث وقع بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة، حيث أدى انهيار خزانة مصنعة من طرف إيكيا إلى مقتل طفل يبلغ من العمر سنتين يدعى جوزيف دوديك. والدا الطفل لم يتمكنا من إنقاذه حين وقعت عليه الخزانة وهو نائم.

عائلة دوديك قررت رفع دعوى قضائية ضد شركة “إيكيا” وقال دانيال مان محامي العائلة الذي يمثل كذلك عائلات أطفال آخرين توفوا بعد سقوط خزائن من صنع “آإكيا” عليهم “ كان من الممكن تفادي الموت المأساوي لجوزيف”.

وكشفت صحيفة “لوس أنجلس تايمز” الأمريكية عن سبعة حالات وفاة أطفال بسبب خزانات “إيكيا”.


وكانت إيكيا قد قامت في العام 2016 باستدعاء عدد كبير من الخزانات بسبب حوادث مماثلة، كما أقدمت على إرسال تعازيها لعائلة جوزيف دوديك، وقالت في بيان لها ان “التحقيقات الأولية تبين أن الخزانة ذات الأدراج التي تسببت في مقتل الطفل، لم تُثبت في الجدار”.

من جهتها، كشفت لجنة سلامة المنتجات الأمريكية عن وفاة ما لا يقل عن 4 أطفال وإصابة 41 بجروح بسبب سقوط خزائن “إيكيا”.

ونشرت وسائل الاعلام اخبارا تفيد بأن “إيكيا” دفعت خلال العام 2016 تعويضات بلغت قيمتها 50 مليون دولار لثلاث عائلات في الولايات المتحدة، بعد وفاة أطفالها خلال حوادث سقوط أثاث من صنع الشركة.

كما قال موقع صحيفة “ميرور” البريطانية، أن إيكيا قدمت كذلك مبلغ 100 ألف دولار لجمعيات خيرية في شيكاغو، قصد استعمالها في حملات التوعية بمخاطر نقل الأثاث بالإضافة إلى 50 ألف دولار لثلاثة مستشفيات متخصصة في علاج الأطفال.