عاجل

عاجل

تقرأ الآن:

مهرجان لوميير: السينما للجميع


سينما

مهرجان لوميير: السينما للجميع

يختتم مهرجان لوميير لعام 2017 في مدينة ليون الفرنسية بمنح جائزة للمخرج الأسطوري القادم من هونغ كونغ “وونغ كار واي” بعد أسبوع من مئات العروض وعدد لا يحصى من الضيوف المرموقين مثل تيلدا سوينتون وغييرمو ديل تورو وكريستوفر دويل.

في مهرجان لوميير 2017 في ليون الفرنسية، كان الحب في الهواء كما يقول المخرج الأسطوري القادم من هونغ كونغ “وونغ كار واي” والذي حصل على جائزة لوميير عن مجمل مسيرته الفنية والتي قدمها لزوجته.

“أود تقديم هذا الشرف إلى ملهمتي أيستر“، يقول وونغ كار واي.

هذا الحدث السنوي هو احد أكبر الأحداث المخصصة للسينما الكلاسيكية، يضم العديد من النسخ المستعادة، بعضها لم تعرض من قبل.

تيلدا سوينتون: هذه المدينة لها سينما خاصة بها

من ضيوف الشرف هذا العام الممثلة الاسكتلندية تيلدا سوينتون.

تيلدا سوينتون:“طريقة برمجة المهرجان تنبع من القلب. أشعر بأن هذه المدينة كما لو انها تتمتع بسينما خاصة بها حقاً، مهرجان يبذل فيه السكان طاقة للعروض، انه مهرجان رائع حقا “.

إلى جانب العروض، تمكن هواة السينما من الحصول على فرصة نادرة للإلتقاء بالفنانين والتحدث عن عملهم.

حدث استثنائي

“اننا نتمتع، نشاهد الأفلام بنسخ جميلة، نشاهد عالماً جميلاً، لا حاجة للذهاب إلى كان أو البندقية، وهذا امر جيد“، يقول أحد المواطنين. “إنه شيء استثنائي، بشكل عام، لا نتصور الحصول على فرصة للالتقاء بالمخرجين، انه امر مهم، لم يحدث من قبل“، تقول احدى المواطنات. “ 200 فيلم، و 400 عرض تقريباً في جميع أنحاء المدينة، هنا في مهد السينما، مهرجان لومير يرقى إلى شعاره: السينما للجميع“، تقول مراسلتنا ليز بيدرسن.

غيليرمو ديل تورو: لا للكراهية

كان المخرج المكسيكي غيليرمو ديل تورو حريصا على الالتقاء بالجمهور حيث تم عرض فيلمه “شكل الماء” الذي توج مؤخرا بالأسد الذهبي في البندقية.

“انه فيلم يريد أن يتحدث عن الحب، عن ما هو غريب، عن الأرضية المشتركة، ليقول لا للكراهية والخوف ولكل الاشياء السائدة في الوقت الراهن، سواء من خلال مخلوق خيالي، أو شخص حقيقي له ثقافة أخرى، دين مختلف، تفضيل جنسي مختلف، عدم التواصل، وعدم التعاطف وغياب الحب، أمر يؤدي إلى نفي العالم، إلى نفي جزء من العالم“، يقول غيليرمو ديل تورو، مخرج الفيلم.

خلال مراسم الاحتفال، استقبل وونغ كار – واي زميله السابق كريستوفر دويل .

“من خلال ما نقوم به نأمل أن نفتح عيون العالم على ما هو ممكن، وهذا ما قام به الأخوة لوميير“، يقول المصور السينمائي كريستوفر دويل.

اختيار المحرر

المقال المقبل
مهرجان "الجونة" السينمائي العالمي في مصر يختتم أعماله بتوزيع الجوائز

سينما

مهرجان "الجونة" السينمائي العالمي في مصر يختتم أعماله بتوزيع الجوائز