عاجل

عاجل

برلمانيو أوروبا يناقشون حماية الصحفيين والدفاع عن حرية الإعلام في مالطا

تقرأ الآن:

برلمانيو أوروبا يناقشون حماية الصحفيين والدفاع عن حرية الإعلام في مالطا

حجم النص Aa Aa

دقيقة صمت على روح، القتيلة الصحفية البارزة دافني كاروانا جاليتسيا بالبرلمان الأوروبي، حضره أنطونيو تاجاني رئيس البرلمان الأوروبي هذا و قد أجرى الزعماء السياسيون للبرلمان الأوروبي نقاشا اليوم الثلاثاء حول “حماية الصحفيين والدفاع عن حرية الإعلام في مالطا”
وفي وقت سابق،دعا زعماء الاتحاد الأوروبي مالطا إلى إجراء تحقيق شامل بمساعدة دولية في مقتل أشهر صحفية في البلاد كما وافق التكتل على مناقشة حرية الإعلام على الجزيرة.واستدعى رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات محققين أجانب لتحري انفجار السيارة الملغومة الذي أسفر عن مقتل الصحفية دافني كاروانا جاليتسيا التي كتبت عن انتهاكات واسعة النطاق لسيادة القانون وعن الفساد في مالطا.
ووعد موسكات، الذي كان قد رفع دعوى قضائية ضد كاروانا جاليتسيا بعدما اتهمته وزوجته بتجاوزات، بإجراء تحقيق مستفيض في الانفجار. ديفيد كاسا، نائب في البرلمان الأوروبي ، حزب الشعب،مالطا: “مؤسساتنا هي في حالة فشل، سيادة القانون في مالطة في مأزق، لدينا ضعف في نظام الحياة المؤسسية، ونحن بحاجة إلى إصلاحه،يجب أن يتحمل شخص ما المسؤولية لتنفيذ ذلك”. وقد طالب باستقالة رئيس الوزراء ووزير الداخلية.

وقال أنطونيو تاجاني رئيس البرلمان الأوروبي إنه أثار الأمر خلال اجتماع مع زعماء الاتحاد. وأضاف “وجهت دعوة إلى تحقيق دولي لاستيضاح واقعة خطيرة على نحو لم يسبق له مثيل” مشيرا إلى أن الزعماء شاطروه الرأي.

سفين جيغولد؛ نائب عن تكتل الخضر/ التحالف الأوروبي الحر، ألمانيا:
“نحن بحاجة اليوم إلى العثور على قاتلي دافني،وأن نأخذ تحرياتها الصحفية على محمل الجد،وان نقول ببحث كامل لمجريات ذلك،بدعم أوروبي،كما هو الحال مثلا مع المدعي العام لمكافحة المافيا،في إيطاليا،”

وقال مسؤولون بالاتحاد الأوروبي إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أيدت خلال الاجتماع إجراء تحقيق دولي. وقال دبلوماسيون إن فرنسا وإسبانيا والبرتغال أكدت أيضا على الحاجة لمشاركة محققين أجانب.