عاجل

عاجل

بالفيديو: أويحيي للمغرب: "إذا أغضبت تصريحات مساهل جيراننا فتلك مشكلتهم"

تقرأ الآن:

بالفيديو: أويحيي للمغرب: "إذا أغضبت تصريحات مساهل جيراننا فتلك مشكلتهم"

حجم النص Aa Aa

أجرى رئيس الحكومة الجزائرية أحمد أويحيى الأربعاء، حديثا باللغة الفرنسية مع الإذاعة الجزائرية، تناول خلاله الأزمة التي تسببتها تصريحات وزير خارجيته عبد القادر مساهل حول تبييض أموال الحشيش في المغرب.

وأجاب أويحيى عن سؤال المذيعة حول هذا الموضوع قائلا: “نحن ندعم الدبلوماسية الجزائرية ونقف وراءها بالكامل، إذا كان هناك غضب من قبل جيراننا، فهذه مشكلتهم وليست مشكلتنا”.

تصريحات أويحيى، ربما تسكب مزيدا من الزيت على نار الأزمة التي اندلعت بين الجزائر والمغرب مؤخرا.

وكان وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل قد صرح خلال منتدى جامعى حول تزايد الاستثمارات المغربية في أفريقيا، بالعاصمة نهاية الأسبوع الماضي، أن “المغرب يعني تبييض أموال الحشيش، والعديد من القادة الأفارقة يعرفون هذا الأمر ويقرون به”.

وأضاف مساهل أن الخطوط الجوية الملكية المغربية تنقل أشياء أخرى غير الركاب وهذا يعلمه الجميع”.

وعلى إثر تلك التصريحات، قامت المغرب باستدعاء سفيرها من الجزائر للتشاور. كما أصدرت بيان عبر وزارة الخارجية اعتبرت فيه أن تصريحات مساهل “خطيرة وغير مسؤولة وصبيانية”.

يذكر أن “أزمة الحشيش” هي آخر حلقة من مسلسل طويل من المشاحنات بين البلدين “اللدودين“، وهو مسلسل متكرر تعود بداياته لعام 1963، حين اندلعت الخلافات بشأن الحدود بين البلدين، وأعقب ذلك تأييد الجزائر لجبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية أو “المغربية” كما تسميها الرباط.