عاجل

عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/10/25

تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/10/25

حجم النص Aa Aa

في هذه النشرة الموجزة من بروكسل،نستعرض أهم الأخبار المتعلقة بأوروبا والتي نرى أنها تصب في قلب اهتمامات قرائنا و متابعينا .في أخبارنا اليوم سلطنا الضوء على مواضيع متنوعة، تتراوح ما بين الاقتصاد والسياسة وشؤون المجتمع فضلا عن مناحي أخرى،تتعلق في مجملها بالشأن الأوروبي و تداعياته.

مبادرة “الحزام والطريق” للرئيس الصيني تدرج في ميثاق الحزب الشيوعي
على غير المتوقع، أدرج الحزب الشيوعي مبادرة الرئيس الصيني شي جين بينغ “الحزام والطريق” لمشروعات التنمية في ميثاقه مما يعطي المبادرة ثقلا سياسيا أكبر ويكثف الضغوط لإنجاحها.وتعهد الميثاق المعدل للحزب في ختام مؤتمره الذي يعقد مرتين كل عشر سنوات “بتنفيذ مبادرة الحزام والطريق” في إشارة أخرى على اتساع نفوذ شي ودليل آخر على أن المبادرة الطموحة المماثلة “لطريق الحرير” ستستمر حتى بعد انتهاء فترة ولاية شي.ويقول محللون إن ذلك يؤكد أيضا تنامي اهتمام الحزب الشيوعي بالسياسة الخارجية ويعكس رغبة شي المتزايدة في اضطلاع الصين بدور قيادي عالمي.
وقال بيتر كاي الزميل غير المقيم بمعهد لوي في سيدني “الجميع يعلم أن (مبادرة) الحزام والطريق مهمة جدا بالنسبة لشي تحمل ختمه الشخصي ومدعومة بسلطته”.
وأضاف “لكن أن تكتب سياسة مهمة، خاصة لو كانت سياسة تتعلق بارتباطات خارجية في دستور الحزب، على الأقل في التاريخ الحديث، هو أمر له مغزى كبير”.
والخطة التي ذكرها شي لأول مرة في كلمة ألقاها أمام طلاب في قازاخستان عام 2013 تعد وسيلة تضطلع من خلالها الصين بدور أكبر على الساحة الدولية بتمويل وبناء شبكات مواصلات وتجارة عالمية في أكثر من 60 دولة.

وعمل شي على الترويج للمبادرة بشكل مكثف ودعا زعماء العالم إلى بكين في مايو أيار لقمة افتتاحية تعهد خلالها بمبلغ 124 مليار دولار لتمويل الخطة.
وهرعت حكومات صينية محلية إضافة إلى دول وشركات خاصة لعرض دعمها بالاستثمار في الخارج وتقديم القروض.
ويقول بعض النقاد إن الصين تصدر فائض طاقتها الصناعية لمد نفوذها وإن المبادرة التي تشمل تحميل دول نامية ديونا ثقيلة تحتاج لمعايير عالية للحوكمة والشفافية

بروكسل تعتمد اول توقيع إلكتروني
تم اليوم اعتماد اول توقيع الكتروني،لقانون تشريعي يتعلق بالاتحاد الأوروبي، كان ذلك في مقر البرلمان الأوروبي،بستراسبورغ،وقد أشرف على التوقيع،رئيس البرلمان الأوروبي ،أنطونيو تاجاني وماتي ماسيكاس الذي يمثل إستونيا،، لدى مؤسسات الاتحاد الأوروبي.
ويمثل هذا الحدث الخطوة العامة الأولى على مستوى الاتحاد الأوروبي لعملية التوقيع الإلكتروني. ويظهر أن مؤسسات الاتحاد الأوروبي تعمل معا لجعل التحول الرقمي حقيقة واقعة بغية تقديم حلول رقمية فعالة وآمنة في المجال العام.

وزير بريطاني: البرلمان سيصوت على أي اتفاق قبل الخروج من الاتحاد الأوروبي

قال ديفيد ديفيز الوزير المكلف بملف الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في الحكومة البريطانية يوم الأربعاء إن البرلمان سيصوت على الاتفاق النهائي مع الاتحاد قبل خروج بريطانيا من التكتل.
وقال متحدث باسم ديفيز في بيان “بمجرد التوصل للاتفاق سنفي بالتزامنا بالتصويت عليه في مجلسي البرلمان ونتوقع أن يكون ذلك قبل التصويت في البرلمان الأوروبي وبالتالي قبل خروجنا (من الاتحاد)”.

بروستر يسجل ثلاثية أخرى ليدفع انجلترا نحو نهائي كأس العالم للناشئين سجل ريان بروستر ثاني ثلاثية له في مباراتين ليتغلب المنتخب الانجليزي على نظيره البرازيلي 3-1 في كولكاتا ليبلغ نهائي كأس العالم لكرة القدم للناشئين تحت 17 عاما أمام اسبانيا أو مالي يوم السبت المقبل.
وسجل مهاجم ليفربول البالغ من العمر 17 عاما في الدقائق 10 و39 و76 لتواصل انجلترا مشوار النجاح على صعيد بطولات الناشئين هذا العام عقب فوزها ببطولتي أوروبا تحت 17 و19 عاما وبطولة كأس العالم تحت 20 عاما.
وتألقت انجلترا في ظل درجات حرارة تبلغ 30 درجة مئوية يوم الأربعاء واستعادت زمام المبادرة عقب تعادل ويسلي الظهير الأيمن للبرازيل خلال الشوط الأول.
وسجل بروستر أيضا ثلاثة أهداف في انتصار انجلترا 4-1 على الولايات المتحدة في دور الثمانية.
وكان اللاعب الشاب المولود في انجلترا ضمن صفوف تشيلسي في البداية قبل أن ينتقل لليفربول وخاض عدة مباريات مع فريق تحت 18 عاما.

فرنسا تعرب عن قلقها حيال استمرار اعتقال صلاح الحموري بإسرائيل
في بيان حصلت يورونيوز على نسخة منه، أعربت فرنسا عن قلقها، حيال وضع المواطن الفرنسي، صلاح الحموري الذي تعتقله السلطات الإسرائيلية منذ 23 آب/أغسطس 2017.صلاح الحموري، شاب مقدسي كان مخيراً بين أن يقضي أحلى سني شبابه في السجن بين الجدران، أو في شوارع باريس حراً طليقاً فاختار الاعتقال، فهو يتمتع بالحماية القنصلية من قنصليتنا العامة في القدس، بموجب اتفاقية فيينا. عُقدت آخر جلسة استئناف للطعن بقرار الاعتقال الإداري في 22 تشرين الأول/أكتوبر في المحكمة العليا في القدس، لكن مواطننا ومحاميه لم يتمكنوا من التعرّف على التهم الموجّهة إليه.وتذكّر فرنسا بأن الاعتقال الإداري المفرط والمنهجي يمس بالحق في محاكمة عادلة وبالحق في الدفاع عن المتهمين.
ونطالب باحترام جميع حقوق السيد صلاح الحموري ونأمل إطلاق سراحه، وبانتظار ذلك، نطالب بالسماح لعائلته بزيارته.