عاجل

عاجل

ما هي أفضل بلدان العالم للتقاعد؟

تقرأ الآن:

ما هي أفضل بلدان العالم للتقاعد؟

حجم النص Aa Aa

في تقييم لأفضل أنظمة التقاعد والحيطة الاجتماعية في العالم، احتلت الدنمارك المرتبة الأولى بمؤشر عام قدر ب 78.9 من أصل مائة، تلتها هولندا وأستراليا والنرويج وفنلندا، ثم السويد، وسنغافورة وسويسرا ونيوزيلندا والشيلي، ضمن الدول العشر الأوائل.

وجاء التقييم بناء على تقرير سنوي لمؤسسة ميرسر للاستشارات في مجال الموارد البشرية والتقاعد والاستشراف في مجال الصحة، التي قيمت أنظمة التقاعد في 30 بلدا، وصنفت الفئات اعتمادا على 40 مقياسا جمعت وفق ثلاثة مؤشرات فرعية، هي “الآداء” (أي مستوى معيشة المتقاعدين وفق جراياتهم)، و“الديمومة” (أي الاستمرارية الاقتصادية لنظام التقاعد)، و“النزاهة” (أي شفافية نظام التقاعد ومدى تقدير المستفيدين له).

الدول الثلاث الأولى حظيت بتقييم (ب+)، فيما حصلت الدول الموالية ضمن ترتيب العشر الأوائل على تقييم (ب-)، علما وأن تقييم (أيه) يتطلب من 80 نقطة فما فوق.

واحتلت ألمانيا المرتبة الثالثة عشرة بمؤشر 63.5 واحتلت المملكة المتحدة المرتبة الخامسة عشرة، تلتها فرنسا والولايات المتحدة وفرنسا وماليزيا، فيما احتلت افريقيا الجنوبية المرتبة الرابعة والعشرين، وحصل هذا البلد على مؤشر 48.9.

وخلص التقرير إلى أن فرنسا تمتلك نظام التقاعد الأكثر سخاء، ولكن ليس لوقت طويل على مايبدو، رغم أن مؤشرها العام تحسن بفضل تحسن الأفق الاقتصادية الجديدة، ولكن النتائج الخاصة بهذا البلد متضاربة.