عاجل

عاجل

بن سلمان يكشف تفاصيل مدينة نيوم "الأكثر تحررا" في السعودية

تقرأ الآن:

بن سلمان يكشف تفاصيل مدينة نيوم "الأكثر تحررا" في السعودية

حجم النص Aa Aa

صرح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لقناة بلوومبورغ الأربعاء، إنه بصدد التفاوض مع العديد من الشركات العالمية للمشاركة في مدينة “نيوم” الطموحة.

وأضاف بن سلمان : “نحن نتحدث مع الجميع، وبدأنا بالفعل المحادثات مع شركات أمازون وعلي بابا هولدينغ وإيرباص.”

وفي مقابلة مع رويترز مساء الأربعاء، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “إن المدينة العملاقة البالغة قيمتها 500 مليار دولار التي تخطط السعودية لإنشائها ستطرح في الأسواق المالية بجانب شركة أرامكو السعودية في إطار مساعي المملكة لتنويع اقتصادها وتقليص اعتماده على النفط.”

عروض من سويسرا وروسيا

وعلى صعيد الدولي، بدأت العروض تتوالى على المدينة الجديدة، التي لن ترى النور قبل عام 2025، حيث أعلنت شركة إيه.بي.بي للهندسة السويسرية إنها واثقة من الفوز بشريحة من مشروع مدينة نيوم التجارية والصناعية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أولريخ سبيسهوفر للصحفيين إن الشركة التي تمتلك ثلاثة مصانع وتاريخا طويلا في السعودية في موقع جيد يؤهلها لتوفير أنظمة التشغيل الآلي والكهرباء لصناعات التكنولوجيا الفائقة التي يتم تأسيسها في المنطقة، لكنه امتنع عن ذكر قيمة المشروعات التي قد تقدم إيه.بي.بي عروضا لها.

وأضاف “هناك مجموعة واسعة من الفرص وسنبذل ما في وسعنا للمشاركة فيها بالطريقة الملائمة”.

من جانبه، قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي إنه وشركاء له يعتزمون المشاركة في بناء مدينة نيوم السعودية.

وقال بيان للصندوق إنه سيعمل مع شركائه على تسهيل مشاركة شركات الابتكار الروسية الرائدة في مجالات الطاقة الشمسية والصحة والتعليم والذكاء الصناعي والنقل فائق السرعة والبنية التحتية للموانئ وشحن المنتجات الزراعية.

مدينة أكثر تحررا

وستقام المنطقة التجارية والصناعية التي تعرف باسم “نيوم” على مساحة 26 ألفا و500 كيلومتر مربع، وستمتد إلى الأردن ومصر.

ولن تتبع المدينة الجديدة القواعد واللوائح المعمول بها في بقية السعودية التي تطبق أحكام الشريعة.

فالمدينة الجديدة ستوفر لسكانها نمط حياة أكثر تحررا، إذ تسمح بإقامة الحفلات الموسيقية والترفيه في منطقة نائية من المملكة.

وظهر هذا جليا في الفيديو الدعائي للمدينة، الذي بدت فيه النساء أكثر تحررا، بلا حجاب، ويشاركن في مجال الأعمال والترفيه بكافة أشكاله، جنبا إلى جنب مع الرجال

تيران وصنافير تندرجان ضمن مشروع نيوم

وفي حديثه لبلوومبورغ، قال ولي العهد السعودي إن الاتفافيات التي وقعتها المملكة مع مصر العام الماضي بخصوص إنشاء منطقة صناعية شمال سيناء ستكون على صلة بمدينة نيوم الجديدة. وستكون لنيوم موانئ كثيرة بعضها في السعودية والبعض الآخر في مصر”.

وأضاف بن سلمان أن جزيرتي تيران وصنافير التي أصبحت سعوديتين بعد اتفاق أبرم مع مصر، ستندرجان ضمن نطاق مدينة نيوم الجديدة.