عاجل

عاجل

منح الروبوت "صوفيا" الجنسية السعودية

تقرأ الآن:

منح الروبوت "صوفيا" الجنسية السعودية

حجم النص Aa Aa

أعلن مستشار ديوان ولي العهد السعودي سعود القحطاني الأربعاء في تغريدة على حسابه بتويتر عن منح الروبوت “صوفيا” الجنسية وجواز السفر السعوديين.

وكتب القحطاني في تغريدته أن هذه الخطوة تأتي “كبادرة رمزية لتبيان مستقبل مشروع نيوم”.


ومشروع “نيوم” أعلنت عنه العسودية الثلاثاء الماضي، بتكلفة تتجاوز 500 مليار دولار.

ويأتي في إطار “رؤية 2030” التي يتبناها ولي العهد السعودي سلمان بن عبد العزبز للنهوض بالمملكة السعودية، وإيجاد بدائل اقتصادية للمملكة بعيدا عن مجال النفط.

من هي الروبوت صوفيا؟

والروبوت صوفيا هو مشروع لإنسان آلي طورته الشركة الأمريكية “هانسون روبوتيكس“، المتخصصة في صنع الإنسان الآلي.

وصوفيا ، الروبوت الذي يحمل اسم وهيئة إمرأة، لديه قدرة كبيرة على تقليد البشر والتفاعل معهم، وتم الكشف عنه للمرة الأولى منذ أكثر من سنة وتحديدا في شهر مارس من العام 2016.

وخطفت “صوفيا” الأضواء في مؤتمر SXSW interactive ، في ولاية أوسطن الأمريكية، بسبب قدرتها الكبيرة على التفاعل وحتى محاكاة المشاعر والانفعالات الإنسانية.

ووجه “صوفيا” يتميز بليونة كبيرة، فهو مصنوع من مادة السيليكيون اللينة وتحت هذه المادة وضع تصميم دقيق يمكن الروبوت من تقليد 60 تعبير للوجه، بالإضافة إلى كاميرتين دقيقي الحجم تحت العينين.

وبالرغم من النجاح المذهل الذي لاقاه الروبوت في المؤتمر، إلا أن صانعه “ديفيد هانسون” يطمح إلى المزيد والوصول إلى روبوت لا يمكن تفريقه عن البشر، وربما يحتاج ذلك إلى عشرين سنة أخرى كما يتعقد هانسون.

كيف منحت صوفيا الجنسية السعودية؟

وشاركت “صوفيا” يوم الثلاثاء الماضي في أعمال المنتدى الاقتصادي الدولي “مبادرة مستقبل الاستثمار” الذي استضافته العاصمة السعودية الرياض وشارك فيه أكثر من 88 دولة.

وخلال مشاركتها في ورشة عمل مخصصة لمناقشة دور الروبوت في مدينة نيوم الجديدة، عبرت “صوفيا” عن فخرها بالحصول على الجنسية السعودية إذ قالت “ أنا فخورة بذلك، إنها خطوة تاريخية”.

“صوفيا” أول سعودية بدون “ولاية”!

وتباينت ردود الفعل على شبكات التواصل الاجتماعي حول منح صوفيا الجنسية السعودية.

إذ أشاد البعض بالخطوة الرمزية معتبرا أنها تدل على رغبة السعودية في تشجيع “العقول”.

بينما سخر البعض الآخر من الخطوة من خلال وسم” #صوفيا_تطالب_باسقاط_الولاية” باعتبار “صوفيا” امرأة “غير محجبة” وليس لها “ولي” كالنساء السعوديات!