عاجل

عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/10/26

تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/10/26

حجم النص Aa Aa

في هذه النشرة الموجزة من بروكسل،نستعرض أهم الأخبار المتعلقة بأوروبا والتي نرى أنها تصب في قلب اهتمامات قرائنا و متابعينا .في أخبارنا اليوم سلطنا الضوء على مواضيع متنوعة، تتراوح ما بين الاقتصاد والسياسة وشؤون المجتمع فضلا عن مناحي أخرى،تتعلق في مجملها بالشأن الأوروبي و تداعياته.

البرلمان الأوروبي يمنح جائزة سخاروف لحقوق الإنسان للمعارضة في فنزويلا

منح البرلمان الأوروبي اليوم الخميس جائزة أندريه سخاروف لحقوق الإنسان وحرية التعبير لعام 2017 إلى المعارضة الديمقراطية في فنزويلا.وأعلن البرلمان الأوروبي أن الجائزة، المنسوبة إلى عالم ومعارض روسي راحل، منحت للجمعية الوطنية الفنزويلية التي تهيمن عليها المعارضة ولسجناء سياسيين.وتعاني فنزويلا الغنية بالنفط من أزمة اقتصادية صعبة، في حين يشن الرئيس نيكولاس مادورو حملة على زعماء المعارضة وناشطيها، بسجنهم أو إبعادهم عن مناصب في الدولة.
وقال أنطونيو تاجاني رئيس البرلمان الأوروبي إن فنزويلا تواجه ما وصفها بأنها “أزمة إنسانية حقيقية” أجبرت الآلاف على مغادرة بلادهم، بينما يحرم الكثير في فنزويلا من حقوقهم الأساسية.
ومنح البرلمان الأوروبي الجائزة العام الماضي لامرأتين من الطائفة اليزيدية في العراق احتجزتا في إطار ما يسمى العبودية الجنسية على يد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وناصرتا حقوق الإنسان بعد هروبهما من قبضة التنظيم.
الجائزة التي أسست عام 1988 بهدف تكريم الأفراد والمنظمات التي تدافع عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، تمنح سنويا من جانب البرلمان الأوروبي.

جون كلود يونكر يعتبر التطلعات القومية مصدر تهديد لأوروبا

أكد رئيس المفوضية الأوروبية، جون كلود يونكر،في مقابلة مع التلفزيون البرتغالي،إنه ضد الحركات الانفصالية في أوروبا معربا عم امتعاضه مما يجري في إقليم كاتالونيا،الذي يطالب بالانفصال عن إسبانيا.
وأضاف المسئول الأوروبي أنه مقتنع أن حل الأزمة المتعلقة باتسقلال كاتالونيا،إنما يعتمد على الحوار مع مختلف الاطراف. وأكد رئيس المفوضية الأوربية، أن صعود التوجهات القومية هو المشكلة الرئيسية التى تهدد أوروبا حيث عرج على موضوع الازمة فى كاتالونيا، قائلا انه لا يمكن للاتحاد الأوربى أن يضم 95 دولة.

رئيس المفوضية الأوروبية: “أعتقد أن التهديد الأكبر، مصدره تعالي التطلع القومي وهناك حاجة ماسة إلى بذل كل ما ينبغي من جهود،حتى تكون لأوروبا السلطة فتعالي الروح القومية هو بمثابة سم يمنع أوروبا من العمل المشترك الذي يسمح بلعب دور مهم فى القضايا العالمية “.

وأشاد رئيس المفوضية الأوروبية بالبرتغال على تمكنهما من الخروج من إجراءات العجز المفرط. وأشار جون كلود جونكر إلى ان البلاد تحظى دائما بدعم بروكسل لتطبيق ميثاق الاستقرار والنمو الذى يأخذ فى الاعتبار على سبيل المثال المخاوف الاجتماعية.

في كتالونيا،نحن لسنا بصدد التعامل مع مشكلة تتعلق بحقوق الإنسان، ذلك ان المواطنين الكاتالونيين،ممن أحب ثقافتهم،وطريقة عيشهم،اليت اكن لها الكثير من الاحترام،فهم سوف لن يترعضوا للاضطهاد من قبل إسبانيا.

جان بونتي، موظفة بالبرلمان الأوروبي تروي قصة تعرضها للتحرش الجنسي

موضوع الشكاوى من تعرض نساء داخل البرلمان الأوروبي للتحرش الجنسي،لا يزال يثير الكثير من الانتقاد وردود الفعل. جان بونتي،تعمل كمساعدة برلمانية،لنائب برلماني فرنسي،وتقول إنها تعرضت للاعتداء الجنسي من قبل نائب في البرلمان الأوروبي،كان ذلك في العام 2014. إدوارد مارتن، نائب في البرلمان الأوروبي:
“عادت إلى المكتب وهي شاحبة المحيا،ويبدو عليها أثر الانزعاج،سألتها عن الذي جرى؟فأوضحت لي أنها تعرضت للتحرش من قبل نائب في البرلمان إذ دفعها نحو الجدار، و قال لها إنها جميلة،وأراد معرفة اسمها،ثم دعاها إلى تناول مشروب ما،ثم صرحت لي أن ذلك ليس بالمرة الأولى”.هذا و قد ناقش أعضاء البرلمان مقترحا عاجلا يدعو السلطات لتشديد القواعد وفرض قوانين المساواة بين الجنسين والعقوبات المتعلقة بالانتهاكات في أماكن العمل في أرجاء أوروبا وطالبوا البرلمان بالتوقف عن غض الطرف عن الممارسات “المقززة” من جانب بعض زملائهم.