عاجل

عاجل

إعادة انتخاب كينياتا رئيسا لكينيا بنسبة 98% من الأصوات

تقرأ الآن:

إعادة انتخاب كينياتا رئيسا لكينيا بنسبة 98% من الأصوات

حجم النص Aa Aa

أعلنت لجنة الانتخابات في كينيا فوز الرئيس أوهورو كينياتا بنسبة 98 في المئة في إعادة للانتخابات في ظل انخفاض الإقبال إلى 39 في المئة بسبب مقاطعة المعارضة للتصويت.

وأثار الإعلان احتجاجات محدودة في عدد قليل من معاقل المعارضة لكنه دعا أيضا لاحتفالات في مناطق مؤيدة للرئيس. وقال زعيم المعارضة رايلا أودينجا إن انتخابات 26 أكتوبر تشرين الأول مسرحية هزلية. وتحدثت أيضا بعض منظمات المجتمع المدني عن مشاكل شابت الانتخابات.

ووقعت أعمال عنف شهد معظمها اشتباكات بين الشرطة ومحتجين لكن بعض الكينيين يخشون من أنها بدأت تأخذ منحى عرقيا بعد وفاة شخصين في اشتباكات بين جماعات متنافسة مطلع الأسبوع. ولقي 66 شخصا حتفهم في كل أعمال العنف المرتبطة بالانتخابات.

وفي خطاب النصر، قال كينياتا مجددا إنه يعتقد أن انتصاره في الانتخابات الأصلية يوم الثامن من أغسطس آب مشروع موضحا أن الحوار سيتأجل إذا اتجهت المعارضة لرفع دعاوى أمام المحاكم مرة أخرى.

وكانت المحكمة العليا ألغت انتخابات الثامن من أغسطس آب بسبب مخالفات في الإجراءات.

وقال الرئيس كينياتا “فوزي اليوم هو فقط جزء من عملية يرجح أن تتعرض مجددا لاختبار دستوري عبر محاكمنا…سوف أمتثل لهذا المسار الدستوري بصرف النظر عن النتيجة”.

وأظهرت نتائج 266 من 291 دائرة حصول كينياتا على 98 في المئة من الأصوات. وقالت اللجنة إن الأصوات الصحيحة بلغت 7,616,217 بنسبة 39 في المئة من الناخبين المسجلين البالغ عددهم 19.6 مليون شخص.

وحالت احتجاجات قادها مؤيدون لأودينجا دون فتح مراكز الاقتراع في 25 دائرة.

وقالت لجنة الانتخابات إن ضعف الأمن منع التصويت في تلك المناطق لكن من الممكن إعلان النتائج النهائية لأن ذلك ليس له تأثير “جوهري” عليها.

وانسحب أودينجا من انتخابات السادس والعشرين من أكتوبر تشرين الأول قائلا إن لجنة الانتخابات لم تطبق إصلاحات لتفادي “المخالفات والانتهاكات” التي منحت كينياتا الفوز في انتخابات أغسطس آب.