عاجل

عاجل

TODO: Add variables

no comment

فندق بانسكي يستضيف حفلة ساخرة في مئوية وعد بلفور

نظم بانسكي فنان الغرافتي البريطاني الشهير حفلةً تنكريةً ساخرة في مدينة بيت لحم الفلسطينية للتنديد بالذكرى المئوية على توقيع الوعد الذي منحه وزير خارجية بريطانيا آرثر بلفور للصهاينة بإنشاء وطني قومي على أرض فلسطين.

عدد من التظاهرات، بعضها للتنديد وأخرى للاحتفال، ستنظم هذا الأسبوع في فلسطين وبريطانيا وإسرائيل، بهدف لفت الانتباه إلى هذه الوثيقة التي وقعت في الـ 2 من تشرين الثاني/ نوفمبر قبل مائة عام، والتي ما تزال محفوظة في المكتبة البريطانية، وقد اصفرت بفعل تقادم الزمن.

الحفل التنكري الذي أقيم فيما يعرف باسم “فندق بانسكي” وشارك به عشرات الأطفال، حمل بعدا تهكميا على تلك الوثيقة التي مهدت لبناء دولة إسرائيل، وفتحت الطريق أمام سنوات من النضال الفلسطيني لاسترداد الحقوق.

يشار إلى أن الفندق، واسمه الأصلي الفندق المعزول بالأسوار ، مقامٌ على أرض يحيط بها جدار الفصل الإسرائيلي بمدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، وقد أشرف على تصميمه الداخلي ورسم لوحاته الفنان بانسكي بنفسه.

وبانسكي فنان مختص بفنون الرسم الجداري ومؤيد لقضية الشعب الفلسطيني. رغم شهرته الواسعة لكن أحدا لا يعرف هويته.

وقد ظهرت رسوماته التي تتطرق للقضايا السياسية والثقافية في العديد من المواقع في بلده بريطانيا، والكثير من بقاع العالم، منها في الضفة الغربية المحتلة على الجدار العازل.

No Comment المزيد من