عاجل

عاجل

سيف الله صايبوف من سائق أوبر إلى مشتبه في تنفيذه اعتداء إرهابي؟

تقرأ الآن:

سيف الله صايبوف من سائق أوبر إلى مشتبه في تنفيذه اعتداء إرهابي؟

حجم النص Aa Aa

اصدرت الشرطة الفدرالية الأميركية مذكرة تفتيش بحق مواطن أوزبكي يدعى محمد زوار قاديروف، وتأتي هذه المذكرة كجزء من التحقيق فى الهجوم الذى ضرب نيويورك يوم الثلاثاء. وترغب الشرطة الفدرالية في استجواب قاديروف للمضي قدما في الكشف عن ملابسات الاعتداء.

يذكر أنّ سيف الله صايبوف المشتبه به في تنفيذ اعتداء على المارة قرب نصب مركز التجارة العالمي في حي مانهاتن النيويوركي كان قد اصيب وهو يتلقى العلاج حاليا.

وفق مسؤولين أمنيين رفضوا الكشف عن هويتهم، صايبوف عمره 29 عاماً، اوزباكستاني، دخل الولايات المتحدة الأميركية بطريقة قانونية عام 2010 قادماً من العاصمة طشقند.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” ان سيف الله صايبوف لم يكن يتحدث الإنكليزية حين وصل للمرة الأولى الى الأراضي الأميركية وتحديداً الى ولاية اوهايو. ثم انتقل الى فورت مايرز في فلوريدا حيث عمل كسائق شاحنة. بعدها انتقل الى مدينة بارتسون في نيوجرسي وبدأ العمل كسائق مع شركة أوبير.

نقلاً عن أحد أصدقاء منفذ الهجوم، تضيف الصحيفة “لقد كان شخصاً جيداً ولم يظهر أبداً كإرهابي”.

عام 2016، أوقف هذا الرجل في ولاية ميسوري لعدم تسديده غرامات مالية لارتكابه مخالفات سير. وذلك بعد ان أصدر قسم الشرطة في بلدة سان شارل أصدر مذكرة لتوقيفه كما أفادت وسائل الاعلام المحلية.

يوم الثلاثاء مساء، سيف الله صايبوف، مع شاحنته التي استأجرها، دهس مشاة وراكبي دراجات هوائية فقتل ثمانية منهم وجرح 11 آخرين على نهر هدسون بمنطقة مانهاتن وفق مصادر أمنية وشهود عيان، صرخ سايبوف عبارة “الله أكبر” لدى خروجه من السيارة مسحلاً بمسدس وقاذفة للألوان. أمر دفع برجال الامن لإطلاق النار عليه فأصابوه في بطنه، واعتبار الحادث عملاً ارهابياً كما أعلن عمدة مدينة نيويورك بيل دو بلازيو.

للمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع يرجى الضغط هنا