عاجل

عاجل

الجيش السوري وحلفاؤه ينتزعون مدينة دير الزور بشكل كامل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

تقرأ الآن:

الجيش السوري وحلفاؤه ينتزعون مدينة دير الزور بشكل كامل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

حجم النص Aa Aa

تمكنت قوات الجيش السوري وبدعم من الطيران الروسي من تحرير مدينة دير الزور من قبضة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية.

وقامت الطائرات الحربية الروسية وطائرات الجيش النظامي السوري بتكثيف عمليات استهدفت المناطق التي ظلّت تحت سيطرة التنظيم المتطرف.

وتمكنت قوات النظام السوري من فرض سيطرتها على أكثر من 95% من مساحة المدينة، منهية بذلك تواجد التنظيم في المدينة حيث تقلص نطاق سيطرة الجهاديين إلى أقل من 5% بعد أن تراجع إلى أحياء العرضي والشيخ ياسين وأجزاء من حي الحويقة وأجزاء من حي الحميدية.


وأفاد المرصد لحقوق الإنسان أن قوات النظام والمقاتلين المتحالفين مع دعم جوي روسي سيطروا بشكل كامل على المدينة وانّ “المعارك انتهت وهناك عمليات ميدانية يتمّ القيام بها على مستوى الأحياء”.

وكان الجيش السوري قد اقتحم مدينة دير الزور في أيلول-سبتمبر الماضي لإنهاء الحصار الذي فرضه تنظيم “الدولة الإسلامية” قبل ثلاث سنوات على أجزاء من المدينة.


ويواجه التنظيم حاليا هجمات مزدوجة من قوات النظام وقوات سوريا الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة. وقد تمّ طرد عناصر التنظيم من محافظة الرقة المجاورة وبات تواجدهم يقتصر حاليا على بضعة جيوب في دير الزور.

وفي حال تمكنت قوات النظام من التقدم أكثر فإنها ستتمكن من إنهاء وجود التنظيم وفرض سيطرتها على كامل مدينة دير الزور.

وأضاف المرصد، أن تنظيم الدولة يعمد إلى تأمين انسحاب له إلى خارج مدينة دير الزور، بعد تناقص قدرته على إعادة فرض سيطرته على ما خسره من مناطق.