عاجل

عاجل

استونيا: مبادرة لتعليم الأطفال ريادة الأعمال

في إستونيا، مبادرة "قرية ريادة الأعمال" تثير اهتمام الطلاب والمدرسين وترشدهم على كيفية خلق المشاريع.

تقرأ الآن:

استونيا: مبادرة لتعليم الأطفال ريادة الأعمال

حجم النص Aa Aa

هذا الأسبوع في بيزنيز بلانيت نتوجه إلى استونيا للحديث عن روح ريادة الأعمال. نحو ثلث الأوروبيين فقط هم الآن من رواد الاعمال مقابل أكثر من نصف الأمريكيين أو الصينيين. ما أسباب هذا التردد الأوروبي؟

الجوائز الأوروبية لتعزيز ريادة الأعمال؟

  • جوائز ترويج المشاريع الأوروبية، تكافئ المنظمات أو المشاريع في أوروبا التي تعزز روح المبادرة والأعمال التجارية الصغيرة على المستوى الوطني والإقليمي والمحلي
  • منذ العام 2006، دخل أكثر من 3،400 مشروع بالمسابقة بالاضافة لدعم إنشاء الآلاف من الشركات الجديدة
  • فقط 37٪ من الأوروبيين يريدون أن يصبحوا رجال أعمال، مقارنة مع 51٪ من الأميركيين
  • الشباب الذين يتمتعون بتعلم ريادة الأعمال هم أكثر عرضة لانشاء شركاتهم الخاصة مقارنة بعامة السكان
  • قرية المشاريع الاستونية تمارس لعبة الأدوار لتعليم روح المبادرة بين الأطفال في سن 5-18 عاما. انها تساعد الأطفال على تعلم المزيد عن ريادة الأعمال لخلق مشاريعهم الخاصة

مواقع مفيدة

للاجابة على هذا السؤال والحصول على مزيد من التفاصيل، طرحت مراسلتنا آن غليماريك هذا السؤال على رائد الأعمال الاستوني ميهيس بارن.

“ريادة الأعمال ليست في ثقافتنا. أن تكون موظفاً أكثر ملاءمة وأسهل من خلق مشروع تجاري خاص، هذا النظام عمل جيداً في اوربا، لكنه يتغير الآن”_، اجاب ميهيس بارن.

قرية المشاريع

للرد على هذه الملاحظة قام بإنشاء“قرية المشاريع” في تارتو. هنا، تجربة عملية لريادة الأعمال من خلال اللعب. مجموعة تتراوح اعمارها بين 5-18 سنة، ستصبح على دراية بالقضايا التي تواجه رجال الأعمال اليوم.

من المفترض أن يزيد هذا الوعي من احتمال بدء نشاط تجاري مستقبلاً. طريقة تثير اهتمام المعلمين .

الشباب الذي يتمتع بتعلم ريادة الأعمال أكثر عرضة لانشاء شركاتهم الخاصة مقارنة بعامة السكان.

“هذه اللعبة تُعلم الاطفال كيفية العمل كفريق واحد والتواصل وتتيح لهم رؤية كيفية دخول المال وخروجه في الحياة اليومية، وهذا نادرا ما يُدرس في المدرسة”_، يقول رينر تونيس، مدرس تاريخ في بيتري كول.

بعد عام واحد على تأسيسها، استقبلت قرية المشاريع 2500 طالب ومعلم. يتعلم الجميع من أخطائهم أثناء اللعب. المعلمون حريصون على تبادل خبراتهم مع تلاميذهم.

_“هذا التدريب أعطاني فكرة: أود أن انظم أسبوعاً مخصصاً لريادة الأعمال في مدرستي، سأقترح على الطلاب زيارة قرية ريادة الأعمال”_، تقول ماريس بييروجا، مدرسة فنون تطبيقية و مديرة مدرسة جارفا-جاني غمناسيوم .

كيف يغير الاقتصاد الجديد عالم العمل؟

بالنسبة لرائد الأعمال ميهيس بارن، “يجلب الاقتصاد الجديد نماذج جديدة للأعمال والابتكارات بشكل أسرع: العمل الحر، والاقتصاد التشاركي، والعديد من الوظائف في حياة المرء هي تطورات يجري العمل على استمرارها. الناس والشركات بحاجة إلى الاستعداد لعالم يواصل التغيير . “

هذه هي مهمة قرية المشاريع. انها من المبادرات المدرجة على قائمة المرشحين للحصول على جوائز الترويج للمشاريع الأوروبية، مسابقة نظمتها المفوضية الأوروبية على مدى السنوات الأحدى عشر 11 الماضية . وسيتم الإعلان عن الفائزين في 23 من تشرين الثاني/ نوفمبر في تالين.

“ما نصيحتكم لمنظمي المشاريع الأوروبيين الراغبين بتكرار مبادرتكم؟”

_“كن شريكا جيدا للمدارس، لأنهم يعلمون أنهم مضطرون لتغيير طريقة تعليمهم لكنهم لا يعرفون كيف، ولأنهم محافظون جدا، يرجى التحلي بالصبر معهم “_، يقول ميهيس بارن.