عاجل

عاجل

خبر سار لسكان الارض..ثقب الاوزون يتضاءل

تقرأ الآن:

خبر سار لسكان الارض..ثقب الاوزون يتضاءل

حجم النص Aa Aa

ذكرت وكالة ناسا الخميس أن ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية تضاءل إلى أدنى حجم له منذ عام 1988.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية، إن هذا الثقب الهائل في طبقة الأوزون الواقية للأرض، بلغ هذا العام فى أيلول/سبتمبر الماضى 7.6 مليون ميل مربع.

وكان الحد الأقصى هذا العام أكبر من ضعف حجم الولايات المتحدة، لكنه كان 1.3 مليون ميل مربع (3.36 كيلومتر مربع) أقل من العام الماضى، و 3.3 مليون ميل مربع (8.55 كيلومتر مربع) عن عام 2015.


كما قالت وكالة ناسا إن الظروف العاصفة في الغلاف الأعلى دفعت الهواء، وحافظت على المواد الكيميائية والكلور والبروم من تناول الأوزون.

وكان الانخفاض هذا العام في معظمه طبيعيا، لكنه جاء على نتيجة حزمة من التحسينات المطردة الصغيرة، التي يحتمل أن تكون بسبب حظر المواد الكيميائية التي تغذي الأوزون في معاهدة دولية عام 1987، (بروتوكول مونتريال).

وبلغ ثقب الأوزون أعلى مستوى له فى عام 2000 عند 11.5 مليون ميل مربع (29.86 مليون كيلومتر مربع).

والأوزون هو مزيج عديم اللون من ثلاث ذرات الأكسجين.

ويبلغ ارتفاعه في الغلاف الجوي، حوالي 7 إلى 25 ميلا (11 إلى 40 كيلومترا) فوق الأرض، ويحمي الأوزون الأرض من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب سرطان الجلد، وأضرار المحاصيل وغيرها من المشاكل.

وأصر العلماء في الأمم المتحدة، قبل بضع سنوات، أنه بدون معاهدة عام 1987، لربما كان هناك مليونا حالة إضافية من الإصابة بسرطان الجلد بحلول عام 2030.

كما قالوا إن طبقة الأوزون بدأت في الانتعاش بسبب التخلص التدريجي من المواد الكيماوية المستخدمة فى غازات التبريد وعلب الواقي الشمسي.