عاجل

عاجل

الصين توسع قانون "ازدراء" النشيد الوطني ليشمل هونغ كونغ

تقرأ الآن:

الصين توسع قانون "ازدراء" النشيد الوطني ليشمل هونغ كونغ

حجم النص Aa Aa

وسع البرلمان الصيني رسميا يوم السبت نطاق قانون يحظر ازدراء النشيد الوطني ليشمل هونغ كونغ في خطوة قال عنها منتقدون إنها تقلل من شأن الحكم الذاتي والحريات في هونغ كونغ.

وفي السنوات القليلة الماضية صاح مشجعون لفريق كرة قدم هونغ كونغ استهجانا خلال عزف النشيد الوطني خلال المباريات المؤهلة لكأس العالم ومباريات أخرى.

وسنت الصين قانونا جديدا في سبتمبر أيلول يفوض الشرطة باحتجاز الأشخاص لما يصل إلى 15 يوما إذا سخروا من النشيد الوطني وهو قانون يشمل أيضا هونغ كونغ وماكاو التابعتين للصين لكنه لم يحدد على الفور الأسس القانونية لإنفاذه هناك.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن قانون النشيد الوطني الذي أصبح ساريا منذ الأول من أكتوبر تشرين الأول أضيف الآن إلى ملحق للقانون الأساسي لهونغ كونغ أو الدستور المصغر لها وأشارت شينخوا إلى أن القانون سيدرج في ملحق لقانون مكاو الأساسي أيضا.

وأقر البرلمان الصيني يوم السبت أيضا تعديلا على القانون الجنائي يوسع العقوبات على ازدراء العلم والإشارة لازدراء النشيد الوطني لتشمل السجن لما يصل إلى ثلاث سنوات لكن شينخوا قالت إن هذا القانون لا ينطبق فيما يبدو على هونغ كونغ ومكاو.