عاجل

عاجل

دعوة للوحدة عقب استقالة الحريري

تقرأ الآن:

دعوة للوحدة عقب استقالة الحريري

حجم النص Aa Aa

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون للوحدة الوطنية يوم الاثنين بعد أن أعلن رئيس الوزراء سعد الحريري استقالته في خطاب تلفزيوني من السعودية ليطيح بالحكومة الائتلافية التي جمعت أهم الفصائل الطائفية في البلاد.

ودفعت استقالته بلبنان مرة أخرى إلى واجهة الصراع على الهيمنة في الشرق الأوسط بين السعودية وإيران.

وفي خطاب بثه التلفزيون يوم السبت صدم الحريري بلاده بإعلانه الاستقالة وقوله إنه يخشى من مخطط لاغتياله متهما إيران وجماعة حزب الله المتحالفة معها بزرع الفتنة في العالم العربي.

وتضم الحكومة التي تشكلت بمشقة لتشمل كل الطوائف المهمة، جماعة حزب الله التي اتهم زعيمها حسن نصر الله السعودية بإجبار الحريري على التنحي وقال إن هناك “تساؤلات مشروعة” بشأن إن كان الحريري محتجزا في السعودية.

ونفى مساعدون للحريري، الذي كونت أسرته ثروتها في قطاع الإنشاءات السعودي، هذه المزاعم.

وقال وزير الداخلية اللبناني نهاد مشنوق يوم الاثنين إن لديه انطباعا بأن الحريري سيعود إلى بيروت في غضون أيام. وقال إن لقاء الحريري مع العاهل السعودي الملك سلمان في الرياض يوم الاثنين يدحض كل الشائعات التي سرت في البلاد، في إشارة على ما يبدو إلى تكهنات في لبنان بأن الحريري محتجز في السعودية أو أجبر على الاستقالة.

وجاءت التكهنات في لبنان حول وضع الحريري في وقت تنفذ فيه السعودية حملة تطهير ضد الفساد شهدت اعتقال أفراد من الأسرة الملكية ووزراء ومستثمرين مع إحكام ملك البلاد المقبل قبضته على السلطة.

وقال مكتب الرئيس اللبناني إنه عقد اجتماعا مع وزراء وكبار المسؤولين الأمنيين في قصر بعبدا وأبلغهم بأن الزعماء السياسيين استجابوا للدعوات بالتحلي بالهدوء.

وقال وزير العدل سليم جريصاتي بعد الاجتماع إن عون “شدد على أن الاستقرار السياسي الأمني المالي والاقتصادي في لبنان خط أحمر”.

وأضاف جريصاتي وحليف لحزب الله أن عون لن يتخذ أي قرار بشأن قبول الاستقالة قبل عودة الحريري من الخارج.

وقال “الرئيس ينتظر عودة الحريري ليستمع منه شخصيا. هذا يدل على رؤية سيادية… وعلى كون الاستقالة يجب أن تكون طوعية بكل المفاهيم”.

اقتصاد هش

قال وزير المالية اللبناني علي حسن خليل إن لبنان ومؤسساته المالية لديهم القدرة على استيعاب تداعيات الاستقالة المفاجئة للحريري.

وأضاف بعد اجتماع مع الرئيس “أكدنا أننا مطمئنين على استقرار الوضع المالي والنقدي للبلد ولا توجد تحديات كثير كبيرة أمامنا”.

وتراجعت أسعار السندات الدولارية اللبنانية وقفزت تكلفة التأمين على الديون اليوم الاثنين.

وسعى البنك المركزي لتهدئة المخاوف من أن الاضطرابات السياسية ستؤثر على اقتصاد لبنان المتعثر بالفعل.

وقال المحافظ رياض سلامة للتلفزيون المحلي إن الوضع النقدي مستقر يوم الاثنين وإن الأسواق تعمل بشكل طبيعي. وأضاف أنه لا يوجد خطر على الليرة اللبنانية.

استقالة بثها التلفزيون

قال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان في تغريدة على تويتر اليوم الاثنين “لبنان بعد الاستقالة لن يكون أبدا كما قبلها. لن يقبل أن يكون بأي حال منصة لانطلاق الإرهاب إلى دولنا وبيد قادته أن يكون دولة إرهاب أو سلام”.

حتى أقرب المساعدين فوجئ باستقالة الحريري أهم سياسي سني في لبنان والحليف الوثيق للسعودية. واتهم الحريري إيران بزرع “الخراب” أينما حلت “يدفعها إلى ذلك حقد دفين إلى الأمة العربية”.

واتهم الحريري حزب الله بتوجيه أسلحته إلى اليمنيين والسوريين واللبنانيين.

ولسنوات كانت علاقات حزب الله بإيران ودعمه للرئيس السوري بشار الأسد في حرب سوريا حيث تدعم دول خليجية عربية الجماعات المسلحة التي تسعى للإطاحة به، مصدرا رئيسيا للتوتر في لبنان.

وقد تؤجج الاستقالة التوترات بين السنة والشيعة وتعيد لبنان إلى حالة الشلل داخل الحكومة.

وجمع ائتلاف الحريري كل الأحزاب السياسية الرئيسية في لبنان وتولى السلطة العام الماضي في إطار اتفاق سياسي جعل من ميشال عون وهو حليف لحزب الله رئيسا للبلاد.

وسافر الحريري إلى السعودية يوم الجمعة بعد اجتماع في بيروت مع علي أكبر ولايتي كبير مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي. ووصف ولايتي ائتلاف الحريري بأنه “انتصار” و“نجاح كبير” بعد ذلك.