عاجل

عاجل

"أوراق الجنات" تكشف استثمار الملكة اليزابيث في ملاذات ضريبية

تقرأ الآن:

"أوراق الجنات" تكشف استثمار الملكة اليزابيث في ملاذات ضريبية

حجم النص Aa Aa

الملكة اليزابيث الثانية قد تكون استثمرت بملايين الجنيهات الاسترلينية في ملاذات ضريبية مثل جزر كايمان وبرمودا.

هذا الخبر أوردته وسائل اعلام بريطانية عدة من بينها الغارديان والبي بي سي وذلك استناداً للوثائق التي كشفت عنها “أوراق الجنات” وهي “وثائق“öhttps://www.icij.org/investigations/paradise-papers/explore-politicians-paradise-papers/ نتجت عن التحقيقات الصحفية التي قام بها الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين بالتعاون مع 96 وسيلة إعلامية في 67 دولة.

هذه الاستثمارات التي تتيح للملكة التهرب الضريبي لكنها لا تبدو غير قانونية. وقد جرت عبر دوقية لانكستر التي تعتبر ملكية خاصة للملكة ومصدر دخلها المالي.

هذه الأموال المودعة في الملاذات الضريبية مستثمرة في شركات عدة من بينها برايتهاوس، وهي شركة لايجار وبيع مفروشات ومعدات الكترونية، لكن هذه الشركة متهمة باستغلال مآسي الناس.

المتحدث باسم دوقية لانكستر يؤكد ان هذه الاستثمارات مشروعة وتخضع لمراقبة وتدقيق. ويضيف ان هذه الاسثمارات في الخارج لا تشكل سوى 0.3% من القيمة الكاملة للدوقية. اما بالنسبة للاستثمار في براتهاوس فقد تم عبر طرف ثالث ويشكل 0.0006% من قيمة الدوقية. وقد أكد المتحدث ان الملكة تسدد “بملء ارادتها” الضريبة على مدخولها الذي تحصل عليها من الدوقية.

هذا وتتضمن وثائق “أوراق الجنات” التي نشرها كونسورتيوم الصحفيين 13.5 مليون وثيقة. وجاءت بعد 18 شهراً على إطلاقه وثائق “أوراق بنما” وقبلها “لوكس ليكس”.