عاجل

عاجل

الاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه الجهود الرامية إلى توحيد قطاع غزة والضفة الغربية

تقرأ الآن:

الاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه الجهود الرامية إلى توحيد قطاع غزة والضفة الغربية

حجم النص Aa Aa

أكد الاتحاد الأوروبي في بيان تلقت يورونيوز،نسخة منه عزمه على دعم سبل المصالحة الفلسطينية-الفلسطينية، هذا نص البيان
“بعد الاتفاق الذي وُقِّعَ في القاهرة في 12 تشرين أول وتسليم معابر قطاع غزة للسلطة الفلسطينية في 1 تشرين ثاني فإن الاتحاد الأوروبي يؤكد على استعداده لتقديم دعمه الكامل للجهود الحالية الرامية إلى توحيد قطاع غزة والضفة الغربية تحت قيادة السلطة الفلسطينية الواحدة الشرعية. وبينما يُعتبر الاتفاق والتسليم أمران هامان وخُطوتان يُرَحَّب بها في هذا المجال إلا أنهما تحتاجان إلى أن تتبعهما خطوات أخرى تُمَكَّن السلطة الفلسطينية من تحمل المسؤولية الكاملة في غزة وإنجاز المُصالحة الفلسطينية”. وأضاف البيان الىنف الذكر،
“إننا نقوم بمشاورات داخلية مع شركاء دوليين رئيسيين بالإضافة إلى اللجنة الرباعية حول الشكل الأفضل لتقديم الدعم لهذه الخطوات من أجل إنجاحها، حيث تُعتبر كيفية توفير دعم مُستَهدَف لِغزة، خاصةً لأهالي غزة، من ضمن هذه المشاورات. لَقَد قرر الاتحاد الأوروبي، على ضوء الظروف والاحتياجات الخاصة، أن يزيد بشكل استثنائي مساهمته السنوية للأونروا بمبلغ إضافي مِقدارُه 10.5 مليون يورو، حيث سَيُكَرَّس جزء كبير من هذا التمويل لصالح اللاجئين الفلسطينيين في غزة خاصة في مجالات الصحة والتعليم”.“كما أننا نقوم بعمل تحضيرات لانخراط كافة الجهات ذات العلاقة في إمكانية إعادة نشر بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في رفح إذا كان هذا الأمر سَيُيَّسِر من فتح معبر رفح، مما يُشَكِل خطوة هامةً نحو الأمام لتحقيق حرية الحركة لأهالي غزة”.

الجدير بالذكر أن كافة الأمور المُشار إليها أعلاه هي جزء لا يتجزأ من مراجعة النماذج المُختلفة لانخراط الاتحاد الأوروبي التي أعلنت عنها الممثلة العُليا للاتحاد الأوروبي/ نائبة الرئيس فيدريكا موغريني مفوض سياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع يوهانس هان خلال الاجتماع غير الرسمي لوزراء الخارجية الذي عُقِدَ في مدينة تالين في أيلول. إن الهدف من هذه المراجعة هو أن نجعل انخراطنا في دعم حل الدولتين أكثر فعاليةً وأكثر مرونةً للاستجابة للإنجازات الهامة كالتي تجري الآن في غزة.