عاجل

عاجل

من هو بهاء الدين الشقيق الأكبر لسعد الدين الحريري؟

تقرأ الآن:

من هو بهاء الدين الشقيق الأكبر لسعد الدين الحريري؟

حجم النص Aa Aa

بعد إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الدين الحريري استقالته بشكل مفاجئ الأسبوع الماضي من الرياض، كثر الكلام حول رغبة السعودية إبعاد الحريري عن المشهد السياسي اللبناني ليحل مكانه شقيقه الأكبر بهاء الدين الحريري.

مصادر لبنانية متعددة قالت إن الرياض تخطط لأن يحل بهاء محل رئيس الوزراء المستقيل، ليشغل المنصب الأبرز المناط حصرا بالطائفة السنية في لبنان.

وأفادت المصادر أن بهاء قد يكون موجودا في السعودية في الوقت الراهن، وبأنه قد طُلب من أفراد عائلة الحريري السفر إلى هناك لمبايعته، لكنهم رفضوا السفر.

مصادر مقربة من سعد الدين الحريري قالت إن السعوديين بينما يبقون على رئيس الوزراء المستقيل قيد “الإقامة الجبرية” بحسب تعبيرهم، فإنهم يحاولون تغيير القيادة في تيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري، لتثبيت أخيه الأكبر.

وأضافت المصادر أن الأخوين الحريري على خلاف منذ سنوات.

وكان قد تم استبعاد بهاء من تولي منصب رئاسة الوزراء في لبنان خلفا لوالده رفيق الحريري بعد اغتياله عام 2005.

من هو بهاء الدين الحريري

بهاء الدين الحريري هو الابن الأكبر لرئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري الذي اغتيل في عام 2005 في بيروت، والأخ الشقيق لرئيس وزراء لبنان الحالي سعد الدين الحريري. ولد بهاء الدين في عام 1966 وحاز على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بوسطن الأميركية بحسب “أنترناشيونال ستيودنت هاوس”.

في عام 2008، قدرت مجلة فوربس ثروة بهاء الدين الحريري بقيمة 2.2 مليار دولار . وقالت إنه عمل في شركة “سعودي أوجيه” العائدة لعائلته، ثم أنشأ عمله الخاص. وأضافت المجلة أن الملياردير اللبناني دخل في شراكة مع الأردن من خلال شركته القابضة “هورايزن غروب” لتحديث رقعة في وسط عمان وإعدادها لتصبح منطقة تجارية وسكنية.

يشار إلى أن عائلة الحريري كونت ثروتها في المملكة العربية السعودية ولديها ممتلكات هناك منذ زمن .

تيار المستقبل لايقبل الاستغناء عن سعد الدين الحريري

ردا على التقارير التي تفيد بأن بهاء كان في وضع يسمح له بالحلول محل شقيقه الأصغر سعد قال نهاد المشنوق وزير الداخلية اللبناني وأحد مساعدي الحريري أيضا “نحن لسنا قطيع غنم ولا قطعة أرض تنتقل ملكيتها من شخص إلى أخر …في لبنان الأمور تحصل بالانتخابات وليس المبايعات (مثل السعودية)”.