عاجل

عاجل

أبرز وقائع اليوم الأول لبطولة العالم المفتوحة للجودو في مراكش

اليوم الول لبطولة العالم المفتوحة للجودو، التي تجري وقائعها في مدينة مراكش المغربية، شهدت البطل تيدي رينر الذي تمكن من الحصول على لقب بطل العالم للمرة العاشرة.

تقرأ الآن:

أبرز وقائع اليوم الأول لبطولة العالم المفتوحة للجودو في مراكش

حجم النص Aa Aa

اليوم الول لبطولة العالم المفتوحة للجودو، التي تجري وقائعها في مدينة مراكش المغربية، شهدت البطل تيدي رينر الذي تمكن من الحصول على لقب بطل العالم للمرة العاشرة.

الفرنسي هو من النجوم الشهيرة، بعد تغلبه على منافسه القرغيزي يوري كراكوفيتسكي، كان لديه الفرصة لعرض صلابته في مواجهة التحدي الأكبر في الجولة الثانية ضد الجورجي غورام توشيشفيللي.

بطل أوروبا الحالي، كان من المرجح أنه الرجل الوحيد القادر على دحر رينر، لكنه لم يكن يومه في مراكش.

رغم اندفاع رينر إلى الحد الأقصى في بودابست، لكنه تمكن في إصابتي وازا آري ضد توشيشفيللي من وضع منافسه في مكانه، ما كان يستحق أن يكون نهائيا لصالح رينر.

بعد إخراجه توشيشفيللي لم يعد من الممكن أن يقف في وجه رينر أحد، فهزم التونسي فيصل جاب الله في الجولة الثالثة، بعد إصابة وازا آري ثم إيبون ليحقق الفوز.

في الربع النهائي حقق رمية إيبون، بأوشيماتا رائعة ضد المنغولي تيمولن باتولغا.

في النصف النهائي، شهد التحدي مع الكوبي غراندا ليبقى أمامه فوز واحد إلى اللقب للمرة العاشرة.

في منصة الشخصيات المهمة، تمكنا من سؤال رفيقه الفرنسي وبطل الجودو دافيد دويلت عن إنجازات رينر.

دافيد دويلت، يقول:

“هذا رائع. انه في الغالب الخيال لـ تيدي ثم للجودو الفرنسي. أنا سعيد جدا أن يكون رجلا مثل تيدي في صفوفنا وأن الجودو الفرنسي يتم رفعه إلى الصدارة في كل مسابقة عالمية. انها مسألة مهمة جدا، من النادر وجود رياضيين من هذا القبيل. تيدي هو استثناء في تاريخ الجودو العالمي”.

منافس رينر في النهائي كان البلجيكي توما نيكيفوروف، الذي أثار المتفرجين أيضا اليوم، برمية رائعة عبر الكتف ضد المغربي عادل حجي.

المصارع تحت وزن 100 كيلوغرام، قدم عرضا مثيرا في بطولة العالم المفتوحة للجودو، ليبقى النهائي دافيد ضد أسلوب غولياث.

على أي حال، في قصتنا هذه، غولياث هو الذي يفوز، لا شيء يوقف رينر. أثبت نفسه برميتي وازا آري، فيما صارع نيكيفوروف لاستجماع قواه.

فيما لم يتمكن رينر من تحقيق إيبون قاتل ضد خصمه، ما عبرت عنه صرخته إذ توارى إنجازه.

جرى تقليد رينر لقبه العاشر والميدالية الذهبية، من قبل وزير الشباب والرياضة في المملكة المغربية رشيد طالبي علاني.

تيد رينر، يقول:

“صحيح أنه نمط مختلف، لأن 90 كيلوغراما ليست كما أقل من 100 كيلوغرام. أنا سعيد جدا، سعيد جدا جدا، قلت في نفسي هل يمكن أن أكون بطل العالم 10 مرات. عندما بدأت الجودو، لم أكن أعتقد أنني قد أصبح بطل العالم ولو مرة واحدة. انه لقب مرموق في الجودو وأنا فخور بأنني فزت”.