عاجل

عاجل

تقرأ الآن:

جزيرة تيلوس اليونانية، النموذج الأوروبي للطاقات الخضراء


عالم الغد

جزيرة تيلوس اليونانية، النموذج الأوروبي للطاقات الخضراء

في هذا العدد من برنامج فيتوريس، نتوجه إلى جزيرة تيلوس اليونانية حيث يعمل باحثون أوروبيون على إنشاء منصة ذكية لتوليد الكهرباء تعتمد بشكل حصري تقريبا على مصادرالطاقة المتجددة. الهدف: تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة. يجب تشغيل الجهاز بحلول العام المقبل.

تخيلوا جزيرة صغيرة قادرة على أن تصبح مكتفية ذاتيا بالطاقة بفضل مصادر متجددة مع امكانية تصدير فائض طاقتها إلى الجزر المجاورة . دعوة من مراسلنا خوليان لوبيز غوميز للالتقاء بباحثين يعملون على جعل هذا الحلم واقعاً في جزيرة تيلوس المتوسطية في اليونان.

يبدو أن تيلوس التي يسكنها 500 شخص ستكون أفضل مثال لجزيرة خضراء. هي في قلب مشروع بحثي حصل على جوائز عدة يموله الاتحاد الأوروبي لتكون قادرة على تلبية ما لا يقل عن 75٪ من احتياجاتها من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة فقط: الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

“الطاقة القصوى للنظام الذي ثبتناه ونعمل عليه الآن تصل إلى 1000 كيلوواط، أي 1 ميغاواط، بفضل طاقة الرياح 800 كيلوواط والطاقة الشمسية 160 كيلوواط.
هذا يعني امكانية تغطية احتياجات الجزيرة للكهرباء حتى خلال (ذروة الموسم السياحي) في آب/ أغسطس “، يقول جون ك. كالديليس، مهندس ميكانيكي، جامعة بيرايوس للعلوم التطبيقية.

تخزين الطاقة

التحدي الرئيسي لهؤلاء الباحثين هو بناء نظام قوي ومتعدد الاستخدامات لتخزين هذه الطاقة الكهربائية التي يتفاوت إنتاجها مع شدة الرياح والشمس.انهم وجدوا إجابة في بطاريات الليثيوم.

“هذه البطاريات يمكن أن تعمل في درجات الحرارة الساخنة جدا أو الباردة جدا في الهواء الطلق مع امكانية تشكيلها.
ويمكن تكييفها بسهولة وفقا لوفرة المصادر المتجددة “، يقول
ماركو توديشيني، مهندس كهرباء، فسونيك .

تم تركيب الألواح الشمسية على بعد بضعة كيلومترات من مزرعة الرياح.
سوف تتمركز الطاقة التي يتم توليدها من كلا المكانين في محطة مختلطة لنقلها واستخدامها لاحقا.

“ المنصة الكاملة التي نتصورها هي أول محطة هجينة ستحصل على الطاقة التي سيتم الحصول عليها، من محطة ذكية مركزية نسميها “SCADA- سكادا “ستقوم بتنسيق نقل الطاقة بطريقة ذكية جدا: بين الإنتاج والطلب في أي وقت، ومن ثم يتم إرسال الطاقة إلى المنازل والمباني المزودة بعدادات ذكية “، يقول ديمتريوس زافيراكيس، مهندس طاقة، المعهد التعليمي التكنولوجي في بيرايوس / منسق مشروع تيلوس.

تم فعلاً تركيبُ العشرات من هذه العدادات الذكية في بعض المنازل وأماكن أخرى، كمخيم اللاجئين هذا حيث تعيش 8 عائلات سورية منذ العام 2016.
قريبا، منصة الطاقة المتجددة هذه ستوفر الكهرباء، لأغراض الطهي والتدفئة وانارة الفصول الدراسية.

عدادات ذكية

“يتمتع جهاز التحكم بالتدفق الكهربائي هذا بخاصية “ الذكاء، أنه يحمي النظام والأجهزة الكهربائية في المنازل والمباني من الجهد الزائد بعد انقطاع التيار الكهربائي“، يقول كريستوس برونيوس، مهندس ميكانيكي، يوروسول.

يأمل الباحثون أن تتمكن هذه الجزيرة من تصدير الطاقة إلى جزيرة كوس المجاورة. ويجب أن يعمل النظام برمته بحلول عام 2018.

خوليان لوبيز غوميز بمشاركة رجاء التميمي.

اختيار المحرر

المقال المقبل
التقنية الحديثة في خدمة القطاع الزراعي

عالم الغد

التقنية الحديثة في خدمة القطاع الزراعي