عاجل

عاجل

شركة "إيرباص" تفوز بصفقة ب40 مليار دولار في معرض دبي للطيران

تقرأ الآن:

شركة "إيرباص" تفوز بصفقة ب40 مليار دولار في معرض دبي للطيران

حجم النص Aa Aa

يتجه بيل فرانك المخضرم في قطاع الطيران إلى إبرام صفقة تاريخية دولار لشراء نحو 400 طائرة ايرباص طراز “إيه 320“، بقيمة 40 مليار دولار، ما سيقلب قطاع الطيران المنخفض التكلفة رأسا على عقب ويشعل المنافسة السنوية القوية بين “إيرباص” و“بوينج” على طلبيات الطائرات.

وتبعا لمصادر، فإن فرانك البالغ من العمر 80 عاما سافر إلى الإمارات يوم الأربعاء، ومن المقرر أن يوقع الاتفاق في معرض دبي للطيران.

ويعد هذا أحد أكبر الاتفاقات في القطاع من حيث الحجم كما أنه يضم أكبر عدد طائرات تبيعها إيرباص دفعة واحدة.

وتشتهر شركة إنديجو بارتنرز التي يمتلكها فرانك، والتي تسيطر على طيران فرونتير في دنفر وتمتلك حصة في فولاريس المكسيكية، بطريقة الحساب لكل خدمة على حدة أو ما يطلق عليها خطوط الطيران ذات التكلفة المنخفضة جدا حيث تقدم للمسافرين أسعارا أساسية زهيدة مع خيار دفع المزيد مقابل خدمات إضافية.

وامتنعت ايرباص وإنديجو عن التعليق على الصفقة التي أشارت بلومبرج نيوز إلى أنها قد تشمل 430 طائرة.

وتمثل هذه الصفقة تحولا جذريا لشركة ايرباص التي تخلفت كثيرا عن بوينج في سباق الطلبيات منذ بداية العام الحالي وكانت بدايتها متعثرة في معرض الطيران المقام خلال الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

ومع تصدر بوينج عناوين الأخبار حتى الآن قال مندوبون إن جميع الأنظار تتجه نحو ايرباص حيث يخطط مدير مبيعاتها المخضرم جون ليهي الذي اشتهر بمفاجآت اللحظة الأخيرة في معارض الطيران لتحقيق ذروة النجاح في مهنته التي قضى بها أكثر من 20 عاما.

وسيتقاعد ليهي البالغ من العمر 67 عاما في الشهور المقبلة بعدما شغل منصب مدير المبيعات في شركة صناعة الطائرات الأوروبية منذ عام 1994.

وعلى الرغم من ذلك ما تزال المنافسة قوية في معرض الطيران.

وقالت رويترز يوم الأحد إن شركة فلاي دبي للطيران الاقتصادي تجري محادثات مع ايرباص وبوينج بشأن طلبية جديدة محتملة لشراء ما يصل إلى 175 طائرة ركاب وإن وتيرة المحادثات تسارعت.

مصادر في القطاع أفادت أن÷ من الممكن تقسيم مثل هذه الطلبية الكبيرة بين الشركتين لكن بوينج تمتلك ميزة كونها المورد الحالي لفلاي دبي.

وامتنعت بوينج وفلاي دبي عن التعليق.

فيما قالت شركة فلاي دبي للطيران ومقرها دبي يوم الأربعاء إنها طلبت شراء 175 طائرة بوينج من طراز 737 ماكس بالإضافة إلى خيار للحصول على 50 طائرة أخرى من الطراز ذاته.

وذكر رئيس الشركة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم للصحفيين في معرض دبي للطيران، أن القيمة الإجمالية للطلبية تقدر بنحو 27 مليار دولار.

وأشار آل مكتوم إلى أنه لا قرار بعد بشأن طلبية محتملة لشراء طائرات ايرباص ايه 380.

التجارة الحرة العادلة تتطلب الحد من إجراءات الحمائية

يأتي هذا على خلفية مساعي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تقييد التجارة الحرة بالعادلة.

ما دفع قادة دول آسيا والمحيط الهادي يوم السبت إلى الموافقة على مواجهة “الممارسات التجارية غير العادلة” و“الدعم الذي يتسبب في إرباك الأسواق“، وذلك في بيان حمل بصمات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإعادة رسم المشهد على ساحة التجارة العالمية. ما يعني أن قادة آبك استجابوا إلى ضغوط ترامب.

إذ طرحت قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك) التي عقدت في فيتنام وجهتي نظر متعارضتين وهما سياسة “أمريكا أولا” التي ينتهجها ترامب مقابل الإجماع التقليدي على تفضيل الصفقات متعددة الجنسيات والذي تحاول الصين قيادته.

ترامب كان قد تطرق إلى أهمية إبرام اتفاقات تجارية ثنائية بجانب اتفاق أكبر والدعوة لتطوير منظمة التجارة العالمية.

ويقول ترامب إن الولايات المتحدة تكبدت خسائر بسبب عدم التزام دول أخرى بالقواعد التجارية المتبعة من خلال استخدام الدعم وإجراءات تربك التجارة بشكل وصل إلى حد تحقيق دول آسيوية فوائض تجارية ضخمة أبرزها الصين.

وتمكنت دول “آبك” من ضمان احتواء البيان الختامي على الإشارة إلى تشجيع حرية التجارة ومحاربة إجراءات الحمائية وهي أسباب جوهرية لتأسيس منظمة أبك في عام 1989.