عاجل

عاجل

خلافا للتوقعات.. فرنسا تفوز باستضافة كأس العالم للرغبي 2023

تقرأ الآن:

خلافا للتوقعات.. فرنسا تفوز باستضافة كأس العالم للرغبي 2023

حجم النص Aa Aa

في مفاجئة كبيرة، فازت فرنسا الأربعاء باستضافة كأس العالم لرياضة الرغبي للعام 2023، بعد اقتراع أجرته اتحادات وكونفدراليات الرغبي، وخالف توصيات مجلس هذه الرياضة.

خلال الاقتراع الذي نظم في لندن، حصدت فرنسا في الجولة الأولى على 18 صوتا، متقدمة على جنوب إفريقيا التي حصلت على 13 صوتا، وإيرلندا التي نالت 8 أصوات من المقترعين.

وفي الجولة الثانية، حازت فرنسا على 24 من أصوات المقترعين، فيما حصلت جنوب إفريقيا على 15 صوتا. ولم تشارك أي من البلدان الثلاثة المترشحة في هذا الاقتراع لضمان الشفافية.

وستكون بطولة 2023 المرة الثانية التي تنظم فيها فرنسا هذه التظاهرة الرياضية بعد أن استضافتها في عام 2007.


ماكرون يهنئ فرنسا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يجهد للحفاظ على بلده كلاعب أساسي ضمن المجموعة الدولية، عبر عن بالغ سعادته باستضافة الحدث الرياضي.

وقال في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “نستضيف مجددا كأس العالم للرغبي في 2023. إنه خبر سار للرغبي والرياضة ولفرنسا”.


إهمال توصيات منظمة عالم الرغبي

في تقريرها الصادر بشهر تشرين الأول/ أكتوبر، وضعت منظمة عالم الرغبي جنوب إفريقيا كخيار أول لتكون بلد الاستضافة، مفضلة إياها على فرنسا التي وضعتها في المرتبة الثانية.

هذا التقرير، غير الملزم، شكل صدمة بالنسبة للفرنسيين الذين كانوا يعتقدون أنهم المفضلين. وهو مادفعهم إلى الضغط لدعم ترشحهم مستفيدين من الجانب التسويقي-المالي الذي أثنى عليه التقرير.

برنار لابور رئيس الاتحاد الفرنسي للرغبي اشتكى من التقرير، وقال إن “الأخطاء” اعترت الكثير من جوانبه، خصوصا أن التقرير اعتبر البنية التحتية لإفريقا الجنوبية مؤهلة لاستضافة الحدث أكثر من فرنسا.

في المقابل، عندما نجحت فرنسا بالتصويت، شكل الأمر خيبة بالنسبة إلى بيل بومونت، رئيس منظمة عالم الرغبي والكابتن السابق في منتخب إنجلترا الوطني، الذي كان يدعم ترشح جنوب إفريقيا.

ويشار إلى أن اليابان ستكون المستضيف لكأس العالم لرياضية الرغبي في الدورة المقبلة التي ستنظم عام 2019.