عاجل

عاجل

ماكرون يدعو الحريري وأسرته إلى فرنسا

تقرأ الآن:

ماكرون يدعو الحريري وأسرته إلى فرنسا

حجم النص Aa Aa

قالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن الرئيس إيمانويل ماكرون دعا رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وأسرته إلى فرنسا.

وقال قصر الإليزيه في بيان له أنه “بعد الحديث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعوة إلى سعد الحريري وأسرته إلى فرنسا”.

وأورد مصدر بالإليزيه أن سعد الحريري وأسرته سيصلون إلى فرنسا في “الأيام القادمة” ولم يحدد المصدر تاريخ هذه الزيارة أو ظروفها.

وأوضح الرئيس الفرنسي إن الدعوة التي وجهها لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري للقدوم إلى فرنسا ليست عرضا لمنفى سياسي، مضيفا خلال لقاء مع الصحفيين بمدينة بون الألمانية عندما سئل عن عرضه المنفى على الحريري “كلا.. إطلاقا.. آمل أن يكون لبنان مستقرا وأن تكون الخيارات السياسية متسقة مع حكم المؤسسات”.

وتابع “نحن بحاجة للبنان قويا مع احترام وحدة أراضيه. نحتاج لزعماء لديهم الحرية في خياراتهم ويمكنهم التحدث بحرية”.

وكان الرئيس الفرنسي قد التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الخميس الماضي في الرياض خلال زيارة مفاجئة لم يعلن عنها من قبل، حيث تطرق ماكرون للملف اللبناني في أعقاب استقالة رئيس الوزراء الحريري.

كما التقى الرئيس الفرنسي الثلاثاء، وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في باريس، وشدّد خلال اللقاء على أمله في أن يتمكّن رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري من العودة سريعاً إلى بلاده.

ورفض الرئيس اللبناني ميشال عون قبول استقالة الحريري واتهم السعودية في وقت سابق يوم الأربعاء باحتجازه “رهينة” ووصف ذلك بأنه “عمل عدائي”.

وتنفي السعودية احتجاز الحريري أو إجباره على الاستقالة.

ويزور وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان الرياض مساء الأربعاء.