عاجل

عاجل

تعرف على السن القانونية للدخول في علاقة جنسية بمختلف الدول الاوروبية

بعض الدول تحدد سن موافقة القصر على العلاقات الجنسية في سن 14 عاما أما في مالطا فيرتفع إلى سن 18 عاما.

تقرأ الآن:

تعرف على السن القانونية للدخول في علاقة جنسية بمختلف الدول الاوروبية

حجم النص Aa Aa

ابتداء من أي سن يمكن أن تعتبر العلاقة الجنسية ما بين شخص بالغ وآخر قاصر محظورة؟ هذا السؤال يعود إلى الساحة السياسية في فرنسا بعد الحكم المثير للجدل الذي أصدرته محكمة سان إيمارن في فرنسا والقاضي بتبرئة شخص اتهم باغتصاب فتاة تبلغ من العمر 11 عاما.

وفي هذه القضية المثيرة للجدل، قضى المدعون العامون بأن الجريمة ليست اغتصابا، حيث لا يوجد دليل على العنف أو القيد أو التهديد أو المفاجأة، فقانون البلد يصنف الجرائم المتعلقة بالعلاقات الجنسية بين القاصرين والبالغين تحت “جرائم الجنس” بدلا من “جريمة اغتصاب”.

ووسط هذا الجدل الذي أثارته هذه القضية في فرنسا، وعدت الحكومة الفرنسية بسد ثغرات قانون العقوبات خلال العام 2018.

ويمكن للقانون الجديد ان يحدد السن القانونية للموافقة على ممارسة العلاقة الجنسية من طرف القاصرين بـ 13 عاما. ويعتبر هذا السن بالتحديد، نفس السن الذي أوصى به المجلس الأعلى للمساواة “الهيئة الاستشارية الفرنسية” في العام 2016. الهيئة استندت في تصيتها هذه إلى دراسة مقارنة للممارسات التشريعية في عدة بلدان.

الموافقة أو عدم الموافقة؟

إذا كانت حماية القصر تخضع لأحكام قانونية هامة ضد “الاغتصاب والدعارة واستعمال الأطفال في المواد الإباحية” في أغلب البلدان الأوروبية، فإن مسألة الموافقة الجنسية للقاصرين أو عدم موافقتهم لا تزال تشكل العديد من التفاوتات.

فمن الصعب إجراء مقارنات بين البلدان عندما تتفاوت طريقة تعامل النظم القانونية مع حالات الاعتداء الجنسي على قاصرين.

وعلى عكس فرنسا في المملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا هناك سن أدنى يحدد قبول أو رفض القاصر للعلاقة الجنسية.

في يورونيوز تمكنا من جمع البيانات التي تحدد خمس مجموعات في دول القارة تقوم على أساس سن الموافقة على علاقة جنسية ما بين سن 14 و18 عاما.

سن 14 عاما

وفي سبعة بلدان أوروبية، النمسا وبلغاريا واستونيا وألمانيا وهنغاريا وإيطاليا والبرتغال، تحدد السلطات سن الموافقة القانونية على العلاقة الجنسية بسن 14 عاما.

سن 15 عاما

تسعة بلدان حددت سن الرضا بـ 15 عاما في كل من بولندا وجمهورية التشيك ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا والسويد وكرواتيا واليونان. ويعتبر الفعل الجنسي مع شخص تحت هذا السن اغتصابا.

في فرنسا لا يثير القانون صراحة فكرة الموافقة الجنسية ولكنه يحدد العقوبات في حالة عدم الموافقة على من يسيئون استغلال القصر دون سن الخامسة عشرة.

سن 16 عاما

في بلجيكا وليتوانيا ولاتفيا وهولندا والمملكة المتحدة وإسبانيا وفنلندا ولكسمبرغ، ينص القانون على أن أي شخص دون السادسة عشرة يعتبر قاصرا في الحالات الجنسية.

  • سن 17 عاما*

أخيرا، فإن ثلاثة بلدان فقط ترى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 17 سنة هم وحدهم الذين يمكن أن يوافقوا على ممارسة الجنس. ويحدد القانون في قبرص السن الذي يمكن للمواطن أن يوافق فيه على العلاقة الجنسية بـ 17 عاما. وفي إيرلندا

ومالطا يرتفع هذا السن القانوني إلى 18 عاما. وينص القانون في هذه الدول على عقوبة سجن البالغين في حالة ممارسة الجنس مع قاصر.

تقدير القضاة

تختلف العقوبات التي تفرضها النظم القضائية الأوروبية وتطبيقها من بلد إلى آخر. وبالاستناد على ظروف القضية وحيثياتها يجوز للقاضي أو يتوجب عليه أن يأخذ بعين الاعتبار سن الضحية وسن الجاني قبل أن ينطق بالحكم. فإذا كان فارق السن كبير بين المتهم والضحية فإن العقوبة قد تكون أكثر صرامة خاصة في مالطا وهنغاريا.

بالتعاون مع الوكالات