عاجل

عاجل

الرئيس اللبناني يأمل أن تنهي زيارة الحريري لفرنسا الأزمة

تقرأ الآن:

الرئيس اللبناني يأمل أن تنهي زيارة الحريري لفرنسا الأزمة

حجم النص Aa Aa

عبر الرئيس اللبناني ميشال عون الخميس عن أمله في أن تضع زيارة سعد الحريري إلى فرنسا نهاية سريعة للأزمة التي فجرتها استقالته من رئاسة الوزراء وبقائه في السعودية.

وفي تغريدة على تويتر قال عون الخميس “نأمل أن تكون الأزمة انتهت وفُتح باب الحل بقبول الرئيس الحريري الدعوة لزيارة فرنسا”.

ونقلت مصادر رئاسية عن عون قوله إن مشكلة احتجاز الحريري في السعودية في طريقها للحل.

ودفعت الأزمة بلبنان إلى صدارة الصراع الإقليمي في الشرق الأوسط بين السعودية وحلفائها من جهة وتكتل تقوده إيران ويضم جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية من جهة أخرى.

وفي وقت سلابق من يوم الخميس قالت سياسية لبنانية في بيان عقب لقائها الرئيس ميشال عون إن رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري سيصل مع أسرته إلى باريس يوم السبت حيث سيبقى بضعة أيام قبل أن يعود لبيروت.

وقالت ميريام سكاف رئيسة الكتلة الشعبية في بيان نقلا عن الرئيس عون “الحريري سيصل يوم السبت إلى باريس مع عائلته ليرتاح في فرنسا أياما قليلة معدودة قبل أن يعود إلى بيروت وعندها يقرر في مسألة الاستقالة”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد وجه دعوة لرئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري وعائلته لزيارته، إلا أنه شدد على أنه ليس عرضاً للجوء إلى فرنسا.


وتأتي هذه الدعوة بعد اتهام الرئيس اللبناني ميشال عون للسعودية بأنها “تحتجز” الحريري بعد إعلان استقالته المفاجئة من الرياض.

وخلال مؤتمر صحفي جمع الجبير ونظيره الفرنسي جون ايف لودريان الذي يقوم بزيارة إلى السعودية قال الجبير إن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري مقيم بارادته في السعودية، وإنه مواطن سعودي كما

هو لبناني يستطيع أن يغادر المملكة متى شاء.

من جهته قال وزير الخارجية الفرنسية جون ايف لودريان إن رئيس وزراء لبنان المستقيل سعد الحريري قبل دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مبينا أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد أبلغ بالأمر.

رويترز