عاجل

عاجل

الأمم المتحدة: إرفعوا الحصار عن اليمن وإلا سيموت آلاف الأبرياء

تقرأ الآن:

الأمم المتحدة: إرفعوا الحصار عن اليمن وإلا سيموت آلاف الأبرياء

حجم النص Aa Aa

أطلقت عدة مؤسسات إنسانية تابعة للأمم المتحدة الخميس، مناشدة جديدة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن لرفع الحصار الكلي المفروض على موانئ ومرافئ هذا البلد الغارق في الحرب الأهلية منذ نحو ثلاثة أعوام.

وحذرت تلك المؤسسات من أن “آلافا لا تعد ولا تحصى من الضحايا الأبرياء بينهم كثير من الأطفال سيموتون” ما لم تصل شحنات المساعدات.”

أكثر من 3 ملايين شخص على شفا المجاعة

وقال رؤساء برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية في بيان مشترك إن نحو مليون طفل مهددون بالإصابة بالدفتيريا حتى إذا رفع الحصار جزئيا بينما يقترب نحو 3.2 مليون شخص آخرين من شفا الجوع.

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية قد فرض حصارا كاملا على موانئ ومرافئ اليمن منذ الرابع من نوفمبر الجاري، بعد أن أطلق الحوثيون صاروخا باليستيا على العاصمة السعودية الرياض، ما اعتبرته المملكة عدوانا مباشرا عليها.

واشترطت السعودية تشديد المراقبة على السفن المتجهة إلى صنعاء، كشرط مسبق لرفع الحصار المفروض عليها، إلا أن الأمم المتحدة رفضت أي شروط مسبقة وشددت على أهمية رفع الحصار فورا، معتبرة أن الخطر الداهم الذي يهدد المواطنين لا يحتمل أي تأخير في إيصال المساعدات.

وتشهد اليمن منذ العام 2014 حربا أهلية بين جماعة الحوثيين التي تدعمهم إيران من جهة، والقوات الحكومية التابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي من جهة أخرى، وسقطت العاصمة صنعاء في يد الحوثيين في سبتمبر 2014.

ودخلت السعودية على جبهة المعركة عبر تشكيلها تحالف عربي “لدعم شرعية” الرئيس هادي في العام ذاته، ومن ذلك الحين، يعاني اليمنيون من أزمات إنسانية حادة وصلت المجاعة وانتشار الفقر والمرض.