عاجل

عاجل

برنامج حالة الاتحاد للأسبوع من 13 حتى 19 نوفمبر/2017

تقرأ الآن:

برنامج حالة الاتحاد للأسبوع من 13 حتى 19 نوفمبر/2017

حجم النص Aa Aa

في برنامجنا حالة الاتحاد، نحدثكم عن أهم الأخبار التي وسمت الأسبوع الحالي،سياسيا و اقتصاديا و حتى اجتماعيا.

مرحبا بكم في برنامجكم الأسبوعي، حالة الاتحاد..أنا ستيفان غروبي

خلال الأسبوع،استضافت مدينة بون الألمانية مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ “كوب، 23” الذي انطلق يوم الإثنين ومع وصول الوفود المشاركة، بدأت جماعات يسارية وأصدقاء البيئة بتنظيم مظاهرات احتجاجية للفت العالم لموضوع المناخ. كما اجتمع القادة الأوروبيون يوم الجمعة لحضور قمة اجتماعية فى غوتنبرج وهى مبادرة قامت بها بروكسل والسويد لاستعادة ثقة المواطنين فى مواجهة تزايد الشعبوية التي تضعف الاتحاد وتوسيع نشر قيمه المختلفة. بعد صدمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وانتشار الميول المعادية لأوروبا في العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

20 دولة تنضم لتحالف عالمي لوقف استخدام الفحم بحلول 2030

قالت وفود مشاركة في محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ في بون بألمانيا إن 20 دولة وولايتين أمريكيتين انضمت لتحالف دولي يسعى للتخلص التدريجي من استخدام الفحم في توليد الكهرباء قبل 2030.ومنذ توقيع اتفاق باريس عام 2015، الذي يهدف لتخليص العالم من الوقود الأحفوري، وضعت عدة بلدان خططا وطنية لإزالة الفحم من مزيج إمدادات الطاقة، وهو المسؤول عن أكثر من 40 في المائة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري.وانضمت إلى التحالف أيضا ولايتا واشنطن وأوريجون الأمريكيتان.وتلتزم دول التحالف، وهو ليس ملزما قانونيا، بالتخلص التدريجي من الفحم، وتبادل التكنولوجيا للحد من انبعاثات الكربون والسيطرة عليه وتخزينه وتشجيع بقية العالم على خفض الاستخدام.إلا أن بعضا من أكبر مستخدمي الفحم في العالم كالصين والهند والولايات المتحدة وألمانيا وروسيا لم تنضم للتحالف الذي يهدف لضم 50 عضوا بحلول قمة الأمم المتحدة المناخية المقبلة في 2018، التي ستعقد في مدينة كاتوفيتسه البولندية، إحدى أكثر مدن أوروبا تلوثا.

دونالد ترامب وجولته الآسيوية

جولة الرئيس دونالد ترامب الراهنة لعدد من الدول الآسيوية تعتبر أطول زيارة يقوم بها رئيس أمريكي منذ أكثر من 25 عاما.جولة ترامب تستمر 12 يوما يزور خلالها خمس دول آسيوية هي كوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين، بالإضافة إلى اليابان وتتمحور المحادثات مع القادة الآسيويين على سبل تعزيز التعاون التجاري وبحث الملف الكوري الشمالي والتهديد النووي

ترامب يلتقي بزعيمي اليابان واستراليا لبحث كوريا الشمالية والتجارة

أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مسألة التجارب الصاروخية التي تجريها كوريا الشمالية خلال محادثات أجراها يوم الاثنين مع رئيسي وزراء اليابان واستراليا وقال إنه تم إحراز “قدر كبير” من التقدم في المفاوضات بشأن التجارة.والتقى ترامب على هامش اجتماع قمة لزعماء شرق وجنوب شرق آسيا في مانيلا مع رئيسي وزراء اليابان شينزو آبي واستراليا مالكولم ترنبول وقال إن المناقشات خلال الاجتماع ستشمل التوتر بشأن شبه الجزيرة الكورية والتجارة.وفي تصريحات مقتضبة قبل استبعاد وسائل الإعلام من الاجتماع قال ترنبول إنه لا بد من وقف “تهور” كوريا الشمالية في الوقت الذي قال فيه آبي إن أهم التحديات هي ضمان السلام والاستقرار الإقليميين.

دونالد ترامب يلفت الأنظار

لفت الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأنظار في اليابان، وأثار موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب قلة صبره، بعد أن صور وهو يفرغ كيسا من الطعام لسمك الكوي في مستنقع.وكان ترامب، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، قد بدآ برمي الفتات للسمك المتجمع في المستنقع.لكن يبدو أن ترامب فقد صبره، وأفرغ كيس الطعام بضربة واحدة أمام وزير الخارجية ريكس تيلرسون الذي أضحكه المشهد.

ترامب يؤيد تقييم المخابرات الأمريكية بشأن التدخل الروسي
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأحد إنه يتفق مع تقييم وكالات المخابرات الأمريكية بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية التي جرت العام الماضي.وأدلى ترامب بهذا التصريح بعد يوم واحد من لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقوله إنه صدق بوتين عندما نفى اتهامات بتدخل روسيا على الرغم مما توصلت إليه وكالات المخابرات الأمريكية بشأن التدخل الروسي.وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي أثناء زيارة لفيتنام “وبالنسبة لما إذا كنت أصدق ذلك أم لا فأنا مع وكالاتنا خاصة في شكلها الحالي. وبقيادتها الحالية إذ يقودها أشخاص جيدون وأثق كثيرا في وكالات مخابراتنا”.وخلصت وكالات المخابرات الأمريكية إلى أن روسيا تدخلت بالفعل في الانتخابات التي انتهت بدخول ترامب البيت الأبيض لكن الرئيس الأمريكي كان متشككا في الأمر. وحرص ترامب في تصريحاته على توضيح اتفاقه مع وكالات المخابرات تحت قيادته.وتعرض ترامب لانتقادات بسبب تصريحاته بعد لقائه المقتضب أمس السبت مع بوتين إذ قال بعض المنتقدين إنها تشير إلى أنه يصدق الرئيس الروسي وليس المخابرات الأمريكية.وذكر ترامب أنه يعتقد أن بوتين ما زال يرى أن روسيا لم تتدخل في الانتخابات.وقال “أعتقد أن الرئيس بوتين يشعر بشدة أنه لم يتدخل في انتخاباتنا. يعتقد ما يعتقده”.وأضاف ترامب أنه غير مهتم بالجدل مع بوتين بشأن التدخل ويريد استمرار العمل مع روسيا لحل مشكلات العالم بما في ذلك سوريا وكوريا الشمالية وأوكرانيا.

رئيسة الحكومة البريطانية تنتقد روسيا

وجهت تيريزا ماي، رئيسة الحكومة البريطانية نقدا حادا إلى السلطات الروسية، متهمة إياها بالتدخل في الانتخابات والتجسس الإلكتروني.وفي كلمة القتها في مأدبة عشاء أقامها اللورد-عمدة لندن، رئيس بلدية الوسط التاريخي والمالي للعاصمة البريطانية، ووزع مكتبها نصها قالت ماي متوجهة الى القادة الروس “نحن نعلم ما تفعلون، ولن تحققوا مبتغاكم ابدا”. من جهتها انتقدت وزارة الخارجية الروسية الاتهامات التى وجهتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى إلى روسيا، قائلة “إنها تصريحات غير مسئولة ولا أساس لها”.
في تغريدة له قال وزير الخارجية الروسي:

“نحن نعرف ما تقومون به ونحن نعرف ما تقومين به تيريزا أيتها العزيزة، فنحن نأمل أن يوما ما سوف تتذوقين النبيذ الأحمر ماسندرا من شبه جزيرة القرم.”

ويقول ستيفان غروبي معلقا. إنها الإجابة التي تنبىء بمستوى متدن للغاية، لم أشهد مثلها من قل، و انا من قمت بتغطية حملتين انتخابيتين رئاسيتين في أميركا.أعتقد أن تيريزا ماي لن تذهب إلى روسيا في أي وقت قريب.
  • مونديال 2018: إيطاليا تغيب للمرة الأولى منذ 60 عاما عن كأس العالم*

المنتخب الإيطالي لن يشارك في في مونديال 2018

تمكن المنتخب السويدي لكرة القدم من اللحاق بركب الفرق المتأهلة لمونديال 2018 بروسيا، بعد تعادل سلبي مع مضيفه الإيطالي الاثنين على ملعب سان سيرو بميلانو في إياب الملحق الأوروبي. وللمرة الأولى منذ 60 عاما، ستحرم إيطاليا من المشاركة في كأس العالم، حيث لم يغب المنتخب الإيطالي عن الحدث العالمي منذ العام 1958.

مسألة اللاجئين..مرة أخرى كاد الاهتمام الإعلامي بمشكلة اللاجئين يربط بوتيرة الكوارث التي تحدث لهؤلاء بسبب غرق قواربهم المطاطية أو بفعل نداءات من الدول التي تستضيفهم أو بفضل اجتماعات ومؤتمرات سياسية تتعهد بتقديم الدعم لتلك الدول.في جزيرة ليسبوس اليونانية، هناك مخيمان للاجئين. مخيم “موريا” هو الأكبر، إذ يمكنه احتواء 2300 لاجئ. لكنه يستضيف الآن، أكثر من 5500 لاجئ، فيما يوجد على الجزيرة أكثر من 8 آلاف نيتيجة لارتفاع عدد القادمين من تركيا.يسود شعور كبير لدى اللاجئين وهو أن اوروبا قد تركتهم في ذاكرة النسيان،ولم تصبح مهتمة بما يجري لهم وهم يقاومون من اجل حياة.كان من المقرر توزيع اللاجئين على الدول الأوروبية وفق حصص معينة، غير أن العديد من الدول، بينها بولندا والمجر والتشيك، ترفض استقبال حصصها من اللاجئين. تمت إعادة توطين 31 ألفا و500 شخص فقط من أصل 160 ألفا موجودين في اليونان وإيطاليا، رغم انتهاء المدة المحددة حول توزيعهم بين دول الاتحاد الأوروبي في سبتمبر / أيلول الماضي.وبحسب التقرير، فإن التشيك استقبلت فقط 12 لاجئا في هذا الإطار، فيما المجر وبولندا لم تستقبلا أي لاجئ.

بروكسل تحدد خطتها لفرض عقوبات ضد بولندا عبر تفعيل المادة السابعة
يعتزم الاتحاد الأوروبي بعد قرار اتخذه نواب البرلمان بستراسبورغ يوم الأربعاء،يعتزم، بدء فرض بروكسل لعقوبات سياسية واقتصادية ضد بولندا، بسبب ما يقال عن انتهاك وارسو لسيادة القانون و الممارسات الديمقراطية،فضلا عن انتهاكات جسيمة لميثاق حقوق الإنسان، و الانتهاك يطال، كل ما هو منصوص عليه في المادة الثانية من اتفاقية الاتحاد الأوروبي.ويجري الحديث حول استخدام المادة السابعة من اتفاقية الاتحاد الأوروبي التي يمكن أن تحرم بولندا من حق التصويت في مجلس الاتحاد الأوروبي في حال أقر المجلس بوجود “تهديد واضح بانتهاك.وتنص هذه المادة من اتفاقية الاتحاد الأوروبي على آلية معقدة يمكن أن تؤدي إلى تعليق حق التصويت لبلد معين في مجلس الاتحاد، الهيئة التي تجمع كل الدول الأعضاء.
وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد الاوروبي أنه بدأ اتخاذ اجراءات قانونية ضد حكومة بولندا اليمينية بسبب قانون جديد يخشى أن يقوض استقلال القضاء بالبلاد.وقد يؤدي الاجراء الذي شرعت فيه المفوضية الاوروبية إلى مقاضاة بولندا أمام أعلى محاكم الاتحاد الاوروبي، محكمة العدل الاوروبية، وفرض عقوبات مالية عليها.وشددت المفوضية من لهجتها حيال بولندا لمنع ما تراه تهديدا متزايدا لمعايير الديموقراطية في هذا البلد.

أجندة أخبارنا للأسبوع القادم
في يوم الاثنين،تحتفل عائلة الملكة إليزابيث والأمير فيليب، بمناسبة مرور 70 عاماً على زواجهما. كما سيعلن الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين عن المدن التي ستستضيف وكالات أوروبية كان مقرها في المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. سننتظر يوم الاربعاء قرار الحكم الخاص بمحاكمة القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش.يحاكم الجنرال الصربي السابق راتكو ملاديتش بتهمة الإبادة الجماعية ،بسبب ضلوعه في مذبحة ارتكبت بحق 8000 رجل وصبي من مسلمي البوسنة عام 1995 في سربرنيتشا،
الجمعة، قمة الشراكة الشرقية للاتحاد الأوروبي.
شكرا لكم على ..وأطيب المنى*