عاجل

عاجل

ما مدى نظافة الهواء الذي تتنفسه الآن في أوروبا؟

مؤشر جودة الهواء الأوروبي، يسمح للمستخدمين بمعرفة ما إذا كان الهواء الذي يتنفسون آمنا، بالاستناد إلى بيانات كل ساعة.

تقرأ الآن:

ما مدى نظافة الهواء الذي تتنفسه الآن في أوروبا؟

حجم النص Aa Aa

تتيح خريطة تفاعلية جديدة معرفة نوعية الهواء في الوقت الحقيقي بالمدن والمناطق في جميع أنحاء أوروبا، حيث تلوث الهواء يمثل أكبر خطر على الصحة البيئية.

وتسمح الخريطة، التي يطلق عليها اسم مؤشر جودة الهواء الأوروبي، للمستخدمين بمعرفة ما إذا كان الهواء الذي يتنفسون آمنا، بالاستناد إلى بيانات كل ساعة من أكثر من 2000 محطة لمراقبة نوعية الهواء في جميع أنحاء أوروبا.

وتقوم الخريطة، التي أطلقتها الوكالة الأوروبية للبيئة والمفوضية الأوروبية هذا الأسبوع، بتقييم نوعية الهواء استنادا إلى خمسة ملوثات رئيسية تضر بصحة الناس والبيئة: الجسيمات "PM2.5 وPM10" والأوزون الأرضي O3. وثاني أكسيد النيتروجين NO2 وثاني أكسيد الكربون SO2.

وقد تم ربط الملوثات الخمسة بأمراض من بينها سرطان الرئة والسكري من النمط الثاني وأمراض القلب.

والأكثر خطورة، جسيمات PM2.5 التي تفرزها المركبات والانبعاثات الصناعية والتي تسبب في الوفاة المبكرة، حيث قدر عدد ضحايا هذه الجسيمات في أوروبا بأكثر 400 ألف أوروبي في العام 2014.

Point of view

هذا المؤشر لن يؤدي لحل المشكلة، ولن تكن الاجراءات المتخذة فعالة في غياب وعي المواطنين.

لويز دوبريز عضوة مكتب البيئة الأوروبي

في المملكة المتحدة، تعد لندن، نورويش وليستر من بين المدن التي صنفت بحسب هذه الخريطة في فئة المدن "المعتدلة" خلال 24 ساعة الماضية بسبب ارتفاع مستويات PM2.5 وثاني أكسيد الكربون NO2.

في حين صنفت المناطق الأخرى بـ "حسنة" أو "صحيحة".

وفي أماكن أخرى من القارة، صنفت مدن في بولندا وجمهورية التشيك وإسبانيا في خانة "ضعيفة جدا" بسبب ارتفاع مستويات PM2.5 و PM10.

وفي الوقت نفسه، حازت السويد والنرويج وفنلندا على مرتبة البلدان التي تتوفر على "أنظف الهواء".

وقال مفوض البيئة بالاتحاد الاوربى كارمينو فيلا في بيان "ان تلوث الهواء قاتل غير مرئي، لذا فان مؤشر جودة الهواء مطلوب لاطلاع المواطنين الاوروبيين على حالة الهواء الذي يتنفسون."

ويأتي إطلاق الخريطة بعد أسابيع قليلة من إصدار الوكالة الأوروبية للبيئة تقريرها السنوي عن نوعية الهواء في أوروبا، الذي أظهر أن معظم الناس الذين يعيشون في مدن أوروبا لا يزالوا معرضين لمستويات تلوث الهواء التي تعتبر ضارة بحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.

وقال المدير التنفيذي للوكالة الأوروبية للطاقة الذرية هانز بروينينكس، في معرض إطلاقه لمنتدى الهواء النظيف في باريس يوم الخميس، إن المعلومات الواردة في الخريطة هي أساس هام للحوار والقرارات اللازم اتخاذها من أجل الحفاظ على صحة الناس.