عاجل

عاجل

كوريا الشمالية: مستعدون لمساعدة الجزائر على إطلاق قمر صناعي

تقرأ الآن:

كوريا الشمالية: مستعدون لمساعدة الجزائر على إطلاق قمر صناعي

حجم النص Aa Aa

أبدى سفير كوريا الشمالية في الجزائر، شوي هيوك شول، عزم حكومة بلاده مشاركة خبرتها في مجال الفضاء مع الجزائر، والعمل معها على إطلاق قمر صناعي جزائري الصنع، وذلك بعد ايام من اطلاق المغرب قمرا صناعيا للمراقبة والتجسس.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة “الإخبارية” الجزائرية، قال شول: “سنكون سعداء لنقل خبرتنا في مجال تكنولوجيا الفضاء للجزائر، ومستعدون لمرافقة الجزائر من أجل إطلاق قمرها الصناعي وبأياد جزائرية ويطلق من الجزائر”.

كما أكد السفير أن بلاده تمتلك خبرة كبيرة وقوية في مجال تحويل الفحم الحجري الذي تعتمد عليه كليا في إنتاج الطاقة، كالكهرباء وغاز الميثان.

وأردف قائلا: “ساهم الحصار المفروض علينا من أمريكا وحلفائها في تعزيز قدراتنا التكنولوجية وليس العسكرية فقط، وذلك بالاعتماد على أنفسنا، فنحن نمتلك تكنولوجيا عالية” في مجالات عدة.

وفي التفاصيل، أفاد الدبلوماسي بأن النية موجودة مبدئيا من حيث المبدأ، وأن الاتفاق بين الطرفين في وجهات النظر موجود، ولكن الحصار الأمريكي يقف حجرة عثرة في وجه هذا التعاون.

“سنتخذ إجراءاتنا الوقائة من الضربات..”

وحول التصعيد الأمريكي الأخير والحديث عن مواجهة عسكرية قريبة، قال السفير: “يمكن القول الآن، أن التطورات في شبه الجزيرة الكورية متوترة جدا، وستصبح منطقة ساخنة في العالم، فأين هي المشكلة؟”.

وأضاف: بلادي “دولة نووية مسؤولة، ونحن سنتخذ إجراءاتنا الوقائية من الضربات الاستباقية على أي محاولة هجومية عسكرية ضدنا من طرف الولايات المتحدة وحلفائها”.

“لن نعترف بوجود إسرائيل”

وحول بعض المواقف المشتركة بين الجزائر وبلاده، قال: “في بلادنا لا يوجد كوري واحد لا يعرف الجزائر ونضالاتها من أجل الحرية، كما أن مواقفنا متطابقة حول قضية الصحراء الغربية، التي هي قضية تقرير مصير”.

وأيضا: “نؤيد الجزائر في قضية فلسطين، فنحن معها ومع الشعب الفلسطيني، ولن نعترف بوجود إسرائيل أبدا مهما كان”.

واختتم السفير المقابلة بدعوته الإعلام الجزائري “المعروف بمهنيته إلى نقل الصورة الحقيقية عن بلاده دون تجميل، لدحض الصورة السلبية والسوداوية التي ينقلها الغرب وأمريكا”.