عاجل

عاجل

السعودية تستدعي سفيرها في برلين بعد تصريحات رسمية "أزعجتها"

تقرأ الآن:

السعودية تستدعي سفيرها في برلين بعد تصريحات رسمية "أزعجتها"

حجم النص Aa Aa

قالت وزارة الخارجية السعودية يوم السبت إن المملكة قررت دعوة سفيرها في ألمانيا للتشاور بعد تصريحات منسوبة لوزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل خلال اجتماعه مع نظيره اللبناني.

ونسبت الوزارة لمصدر مسؤول قوله إن السعودية ستسلم سفير ألمانيا لدى المملكة مذكرة احتجاج على تصريحات وزير الخارجية الألماني “المشينة وغير المبررة”.

ولم تحدد وزارة الخارجية السعودية أي تصريحات تقصدها لجابرييل. لكن وزارة الخارجية الألمانية نقلت على موقعها الإلكتروني عن جابرييل قوله لنظيره اللبناني جبران باسيل “ألمانيا تقف بقوة إلى جانب لبنان” وحذر من تأجيج التوترات في الشرق الأوسط. وأضاف “أي بؤرة اضطراب أخرى هي آخر شيء يحتاجه الناس في الشرق الأوسط الآن”.

ويدور الجدل بشأن استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري المفاجئة في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني أثناء زيارته السعودية.

وقالت الوزارة في بيان “تلك التصريحات تثير استغراب واستهجان المملكة العربية السعودية، وتعتبر المملكة أن مثل هذه التصريحات العشوائية المبنية على معلومات مغلوطة لا تدعم الاستقرار في المنطقة”.

وأضاف البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية أن المملكة تعتقد أن تصريحات جابرييل “لا تمثل موقف الحكومة الألمانية الصديقة التي تعدها حكومة المملكة شريكا موثوقا في الحرب على الإرهاب والتطرف”.

ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها “وقد قررت المملكة دعوة سفيرها في ألمانيا للتشاور كما أنها ستسلم سفير ألمانيا لدى المملكة مذكرة احتجاج على هذه التصريحات المشينة وغير المبررة”.

وأثارت استقالة الحريري المفاجئة أثناء وجوده في السعودية وبقاؤه هناك أزمة سياسية في لبنان ومخاوف بشأن استقراره.

وغادر الحريري السعودية مع عائلته ووصل إلى باريس صباح يوم السبت ومن المقرر أن يجري محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطوة ينظر إليها على أنها مخرج محتمل من الأزمة.

وقال الحريري في تغريدة باللغة الإنجليزية على تويتر قبل إقلاع طائرته “القول بأني محتجز السعودية وغير مسموح لي بمغادرة البلاد كذبة. أنا في طريقي إلى المطار يا سيد زيجمار جابرييل”.

رويترز