عاجل

عاجل

عون يتنصل من وصف حزب الله "بالإرهابي"

تقرأ الآن:

عون يتنصل من وصف حزب الله "بالإرهابي"

حجم النص Aa Aa

قال الرئيس اللبناني ميشال عون الاثنين “إن لبنان ليس مسؤولا عن الصراعات العربية أو الإقليمية التي تشهدها دول عربية، وهو لم يعتد على أحد ولا يجوز بالتالي أن يدفع ثمن هذه الصراعات من استقراره الأمني والسياسي، خصوصا وأنه دعا دائما للتضامن العربي ونبذ الخلافات وتوحيد الصف“، بحسب مانقلت الوكالة اللبنانية للأنباء.

وأضاف الرئيس اللبناني خلال لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في قصر بعبدا ببيروت: “إن لبنان لا يمكن أن يقبل الإيحاء بأن الحكومة اللبنانية شريكة في أعمال إرهابية”. وذلك ردا على بيان صدر الأحد عن وزراء الخارجية العرب، واعتبر أن حزب الله اللبناني “منظمة إرهابية”.

وفيما بدا أنه دفاع عن جماعة حزب الله، قال عون إن “لبنان واجه الإعتداءات الاسرائيلية المستمرة منذ العام 1978 وحتى العام 2006 واستطاع تحرير أرضه والإستهداف الإسرائيلي لا يزال مستمرا ومن حق اللبنانيين أن يقاوموه ويحبطوا مخططاته بكل الوسائل المتاحة”.

الجامعة العربية تدعو إلى التصدي لإيران وحلفائها

انتقد وزير خارجية السعودية ونظراء عرب إيران وحليفتها جماعة حزب الله اللبنانية في اجتماع طارئ بالقاهرة، ودعوا إلى جبهة متحدة للتصدي للتدخل الإيراني في شؤون الدول العربية.

وفي بيانهم الختامي استنكر الوزراء العرب تدخلات إيران في المنطقة، واعتبروا أن إطلاق الحوثيين صاروخا على الأراضي السعودية في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، كان بدعم إيراني.

تقارير إعلامية أكدت أن البيان وصف جماعة “حزب الله” اللبنانية بالمنظمة الإرهابية، وطالب الموقعون الجماعةَ “بالتوقف عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول”. وذلك في إشارة إلى انخراط حزب الله، المدعوم من إيران، في الحرب السورية، وعدد من النزاعات الأخرى في المنطقة.

تحفظات لبنانية وعراقية

وسائل إعلام لبنانية نقلت عن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وجود “تحفظات لبنانية” على بعض بنود البيان الختامي، وأنه قد تم تسجيل موقف لبنان.

وبيّن أبو الغيط أن التحفظات ظهرت على هوامش بنود نص القرار الختامي لاجتماع القاهرة، تحديدا فيما يتعلق بدور “حزب الله“، مشيرا إلى أن الحديث يدور عن الفقرات 4 و6 و9.

وأكد أن هذه الوثيقة تعتبر “حزب الله” منظمة إرهابية، إلا أن الوفد اللبناني، حسب أبو الغيط، أقر باقي بنودها.


وأضاف أن أمانة الجامعة لم تتلق بعد توضيحا من العراق بشأن التحفظات على عدد من فقرات القرار، متوقعا أن يتم توضيح موقف بغداد خلال أيام.

حزب الله إرهابي

مندوب لبنان لدى جامعة الدول العربية، أنطوان عزام، أشار إلى أن جدول أعمال اجتماع القاهرة “كان يتضمن بنودا تدين الحكومة اللبنانية“، وبفضل الجهود الدبلوماسية “استطعنا أن نلطف القرار”.

ويحمل اعتبار حزب الله “جماعة إرهابية” الكثير من الإحراج للبنان، لأن وزراء حزب الله يشكلون جزء من الحكومة اللبنانية، فضلا عن تمتعه بتأييد كبيرة في الشارع اللبناني.

وكان وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل الذي تغيب عن حضور اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ في القاهرة أجرى اتصالات لـ“تحييد لبنان” في موضوع “التدخلات الإيرانية”.

أمين جامعة الدول العربية في بيروت للقاء الرئيس اللبناني

في هذه الأثناء وصل أمين جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى بيروت لإجراء محادثات مع الرئيس العماد ميشال عون وكبار المسؤولين في الدولة.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن أبو الغيط قوله إن “الدول العربية، تتفهم وتراعي لبنان وتريد تجنيبه أو إقحامه في أي خلاف”. وفضل عدم الدخول في تفاصيل اجتماع الجامعة العربية الطارئ، أو الإدلاء بأي موقف إلى ما بعد لقائه رئيس الجمهورية.