عاجل

عاجل

الفلسطينيون يأملون بفتح دائم لمعبر رفح

تقرأ الآن:

الفلسطينيون يأملون بفتح دائم لمعبر رفح

حجم النص Aa Aa

لليوم الثالث على التوالي، استمر فتح معبر رفح الذي يصل قطاع غزة بمصر. إنها المرة الاولى منذ عشر سنوات التي تسمح فيها السلطات المصرية بفتح هذا المعبر على ان يكون تحت إشراف السلطة الفلسطينية.

ويأمل الفلسطينيون في فتح هذا المعبر على مدار الساعة كما كان قبل عقد من الزمن، لكن لم يصدر عن مصر حتى الآن أية اشارة على تغيير سياستها الحالية التي، بموجبها، تفتح المعبر ثلاث مرات أسبوعياً.

ويقول أحدهم ويدعى أحمد الصوراني ان فتح هذا المعبر بشكل دائم سيساهم بتخلص الفلسطينيين “من كل المعاناة التي مررنا بها”.

من جهته أشار مفيد الحسنية وزير الاشغال العامة الفلسطيني الى ان فتح معبر رفح سيسهل حركة المواطنين واضاف “ندعم اي عمل قدتقود لوحدة وطنية فلسطينية”.

اتفاقية الوفاق الوطني التي عقدت بوساطة مصرية الشهر الماضي، أعادت السلطة الادارية على القطاع للسلطة الفلسطينية التي يترأسها محمود عباس بما في ذلك المعابر مع اسرائيل ومصر.

وقد انسحبت حركة المقاومة الاسلامية “حماس” التي سيطرت على غزة منذ عام 2007 بعد معركة مع القوات الموالية للرئيس عباس، من مواقعها في ثلاثة معابر وسلمتها للسلطة الفلسطينية مطلع تشرين الثاني/نوفمبر.

لكن مسالة الامن في القطاع بقيت مسألة لم يتم الاتفاق عليها. فحماس تتولى مهام الشرطة ولديها حوالى 25 ألف مقاتل وترفض التخلي عن أسلحتها كما تطلب اسرائيل والولايات المتحدة.

ومن المنتظر ان تعود اجتماعات المصالحة بين الفصائل الفلسطينية للانعقاد في القاهرة يوم الثلاثاء. وقد وصل بعضهم الى العاصمة المصرية عبر معبر رفح.