عاجل

عاجل

ترقب النطق بالحكم في لاهاي على "جزار البلقان"

تقرأ الآن:

ترقب النطق بالحكم في لاهاي على "جزار البلقان"

حجم النص Aa Aa

تتحضر عائلات ضحايا مذبحة سربرنيتسا إلى جلسة قضائية حاسمة الأربعاء إذ يُنتظر أن تصدر “المحكمة الجنائية الدولية” حكمها بحق أحد قادة صرب البوسنة راتكو ملاديتش المتهم بتنفيذ جرائم حرب.

وتأمل العائلات أن تدين المحكمة ملاديتش بالمسؤولية عن مذبحة سربرنيتسا التي قتل فيها 8 آلاف رجل وشاب مسلم، وتعد أبشع عملية قتل جماعي تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

من هو ملاديتش؟

راتكو ملاديتش قائد سابق من صرب البوسنة، متهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية خلال حرب البوسنة مطلع التسعينيات.

بدأت محاكمته قبل خمسة أعوام، ووجهت له تهمة توجيه الأمر بتنفيذ مذبحة قرية سربرنيتسا بعد الاستيلاء عليها من قبل قواته عام 1992، فيما كانت المدفعية تقصف مدينة ساراييفو المحاصرة خلال حرب البوسنة.

وكانت الشرطة الصربية القت القبض على ملاديتش الذي ظل هاربا من العدالة طيلة 16 عاما بعد أن رصدته في قرية لازاريفو في شمال صربيا متخفيا تحت اسم مستعار.

وبقي ملاديتش يعيش حياته حرا طليقا بعد انتهاء حرب البوسنة حتى عام 2001 عندما تم اعتقال الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش.

ومن المفارقة أن ملاديتش يعتبر “بطلا” في القطاع الصربي من البوسنة وينظر له كأحد “المدافعين عن الأمة” خلال الحرب التي استمرت من 1992 إلى العام 1995 وأزهقت أرواح أكثر من مئة ألف شخص.

ماهي المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة؟

منذ انشائها تمكنت “المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة” ومقرها لاهاي من إصدار 161 لائحة اتهام، وإصدار 83 حكما بالسجن، مدعومة بقوات حفظ السلام الغربية وبتعاون بلدان يوغسلافيا السابقة مع الاتحاد الأوروبي.

وكان تشكيل هذه المحكمة الجنائية في العام 1993 أحد أكبر إنجازات الأمم المتحدة في مجال القانون الجنائي الدولي، بعد المحاكمات الشهيرة التي طالت مجرمي النازية في نورمبرغ.