عاجل

عاجل

ما هي أكثر دول العالم انفاقا في مجال التسلح؟

تقرأ الآن:

ما هي أكثر دول العالم انفاقا في مجال التسلح؟

حجم النص Aa Aa

الانفاق العسكري العالمي وصل لما يقارب 1.69 تريليون دولار عام 2016، كما أورد معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام او ما يعرف بـ“سيبري”:http://visuals.sipri.org/ .

وفق هذه الدراسة فإن عشر دول شكلت 73% من اجمالي هذا الانفاق. في طليعتها الولايات المتحدة ثم الصين وروسيا والسعودية والهند وفرنسا وبريطانيا واليابان وألمانيا وجنوب كوريا. اما بقية دول العالم فقد وصل انفاقها العسكري الى 27%.

ميزانية الولايات المتحدة في المجال العسكري وحدها تعدت مجموع ميزانيات الدول الثماني الأكثر انفاقاً في هذا المجال.

أوروبا

الدول الأوروبية زادت من مصاريفها العسكرية بنسبة 5.7% خلال السنوات العشر الماضية، فوصلت العام الماضي الى 334 مليار دولار، مع زيادة نسبتها 2.8% قياساً للعام 2015.

المملكة المتحدة وفرنسا استثمرت كل منهما بـ55 مليار دولار، في حين ان المانيا استثمارها العسكري جاء أقل قليلاً ما يساوي 40 مليار دولار، اما اسبانيا فلم يصل انفاقها الى نصف انفاق جارتها فرنسا أي انه 14 مليار دولار.

وتظهر الأرقام فارقاً بين دول أوروبا. فبين عامي 2007 و2016، تراجع الانفاق في أوروبا الغربية بنسبة 6.2 . لكنه ازداد في دول أوروبا الوسطى بنسبة 4.2 وفي أوروبا الشرقية بنسبة 78%.

ويرى الباحثون في معهد بحوث السلام ان تزايد الانفاق العسكري يعود لتزايد التوتر بين روسيا وغالبية دول أوروبا. إذ ان روسيا انفقت العام الماضي 69.2 مليار دولار مع زيادة قدرها 87% خلال تسع سنوات. فهذا الانفاق المتزايد من اجل تطوير أجهزتها العسكرية يشكل عبئاً على اقتصادها الذي شهد انخفاضاً بسبب انخفاض أسعار النفط والغاز.

آسيا

في قارة آسيا، الصين هو أكثر البلدان انفاقاً للأسلحة والمعدات الحربية وغيرها من التجهيزات. وقد وصل مجموع ميزانية دول القارتين عام 2016 الى 450 مليار دولار ما يشكل 27% من الانفاق العالمي.

ويشير المعهد السويدي الى ان البيانات الخاصة بعدد من دول الشرق الأوسط غير متوفرة. أما تلك الدول التي توفرت بياناتها فأشارت الى ارتفاع انفاقها بنسبة 19% خلال الأعوام العشرة الأخيرة.

فمن بين البلدان التي لم تتوفر بياناتها: قطر وتركمانستان واوزباكستان وكوريا الشمالية. فحكوماتها لم تنشر أية معلومة عن هذا الانفاق.

الشرق الأوسط

يقدر معهد بحوث السلام ان الإمارات العربية المتحدة مع ما تخصصه من مصاريف للتسلح تعتبر في المرتبة العاشرة او الخامسة عشرة على لائحة أكثر دول العالم انفاقاً في هذا المجال.

اما المملكة العربية السعودية فإنفاقها الذي يصل الى 61 مليار يورو، يزيد عن إنفاق مجمل دول الشرق الأوسط، مما يجعلها في المرتبة الخامسة عالمياً.

رغم هذه الاستثمارات العسكرية الضخمة، كما يقول المعهد، فإن الحكومة السعودية لا توفر الا القيل من المعلومات حول توزيع ميزانيتها.