عاجل

عاجل

محكمة دولية تدين "جزار البلقان" بالإبادة الجماعية خلال حرب البوسنة

تقرأ الآن:

محكمة دولية تدين "جزار البلقان" بالإبادة الجماعية خلال حرب البوسنة

حجم النص Aa Aa

أدانت محكمة لجرائم الحرب تابعة للأمم المتحدة راتكو ملاديتش القائد السابق بجيش صرب البوسنة يوم الأربعاء وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة لدوره في المذابح وعمليات التطهير العرقي التي ارتُكبت خلال حرب البوسنة.

وقال رئيس المحكمة ألفونس أوري خلال تلاوته الحكم “الجرائم المرتبكة تصنف ضمن أبشع الجرائم التي عرفها الجنس البشري وتضمنت الإبادة الجماعية والإبادة كجريمة في حق الإنسانية”.

من هو ملاديتش؟

راتكو ملاديتش قائد سابق من صرب البوسنة، متهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية خلال حرب البوسنة مطلع التسعينيات.

بدأت محاكمته قبل خمسة أعوام، ووجهت له تهمة توجيه الأمر بتنفيذ مذبحة قرية سربرنيتسا بعد الاستيلاء عليها من قبل قواته عام 1992، فيما كانت المدفعية تقصف مدينة ساراييفو المحاصرة خلال حرب البوسنة.

وكانت الشرطة الصربية القت القبض على ملاديتش الذي ظل هاربا من العدالة طيلة 16 عاما بعد أن رصدته في قرية لازاريفو في شمال صربيا متخفيا تحت اسم مستعار.

وبقي ملاديتش يعيش حياته حرا طليقا بعد انتهاء حرب البوسنة حتى عام 2001 عندما تم اعتقال الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش.

ومن المفارقة أن ملاديتش يعتبر “بطلا” في القطاع الصربي من البوسنة وينظر له كأحد “المدافعين الأمة” خلال الحرب التي استمرت من 1992 إلى العام 1995 وأزهقت أرواح أكثر من مئة ألف شخص.