عاجل

عاجل

انفجار قوي وقصير تزامن مع آخر إشارة من الغواصة الأرجنتينية

تقرأ الآن:

انفجار قوي وقصير تزامن مع آخر إشارة من الغواصة الأرجنتينية

حجم النص Aa Aa

في آخر المستجدات حول اختفاء الغواصة العسكرية الأرجنتينية في منطقة جنوب الأطلسي، قالت المنظمة الدولية لحظر التجارب النووية التي تدير شبكة دولية من مواقع استماع لرصد الانفجارات النووية السرية إنها رصدت “إشارة غير معتادة” الأسبوع الماضي بالقرب من الموقع الذي اختفت فيه غواصة سان خوان.

إعلان الوكالة يتزامن مع تصريحات المتحدث باسم البحرية الأرجنتينية بشأن سماع صوت غير مألوف “يشبه الانفجار”. رصد في جنوب المحيط الأطلسي في نفس الوقت تقريبا الذي أرسلت فيه الغواصة آخر إشارة لها.

وأكد مهندس الأصوات المائية ماريو زامبولى في تصريح لوكالة رويترز بقوله “إن الصوت المفاجئ الذي سمع تحت الماء يوم 15 نوفمبر، كان قصيرا وغير معتاد وغير طبيعي، وهو يشبه صوت الانفجار لكن لا يوجد تأكيد على ذلك”.
وتتواصل عملية البحث جوا وبحرا عن الغواصة سان خوان التي فقدت وعلى متنها طاقم مؤلف من 44 شخصا.


غواصة سان خوان، من طراز “تي آر-1700“، كانت تقل على متنها 44 شخصا حين فقد الاتصال بها خلال عودتها من مهمة دورية في أوشوايا الواقعة في أقصى جنوب أمريكا اللاتينية إلى قاعدتها في مار ديل بلاتا، على بعد حوالي 400 كلم جنوب العاصمة بوينوس آيرس.

وتعد غواصة سان خوان الألمانية الصنع واحدة من ثلاث غواصات في الأسطول الأرجنتيني، يبلغ طولها 66 مترا وعرضها سبعة أمتار، وسرعتها القصوى 45 كم في الساعة ودخلت الخدمة في العام 1983. خضعت الغواصة المفقودة لعملية تجديد بين عامي 2007 و2014 لتمديد صلاحية عملها نحو 30 عاما.

بالاشتراك مع الوكالات