عاجل

عاجل

#الرياض_أهم_من_القدس يثير أزمة على مواقع التواصل

تقرأ الآن:

#الرياض_أهم_من_القدس يثير أزمة على مواقع التواصل

حجم النص Aa Aa

ضمن سياق ما اعتبره كثيرون مقدمات للتطبيع بين السعودية وإسرائيل، و“تهيئة للرأي العام“، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسم “#الرياض_أهم_من_القدس“، بشكل كبير، إذ وصل عدد المنشورات المتضمنة له أكثر من 11 ألفا.

وبدأ الوسم بالانتشار ليل الثلاثاء، واتهم متابعون فلسطيينيون أن تكون ما تعرف باسم “اللجان الإلكترونية السعودية” هي من أطلقه، وأنه جاء “ردا على استنكار حركة حماس اعتبار حزب الله تنظيما إرهابيا”:


كما ربط آخرون بين الوسم وبين تغريدة نشرها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو، باللغة العربية، جاء فيها أن “أكبر عقبة أمام توسيع دائرة السلام ليست زعماء الدول التي تحيط بنا بل هي الرأي العام في الشارع العربي…”.


وركز مضمون بعض المنشورات التي تضمنت الوسم على أن القضية الفلسطينية لم تعد أولوية للملكة اليوم:


فيما احتوت بعض المنشورات هجوما على الفلسطينيين، باعتبارهم “المسؤولين عن ضياع بلدهم”:


وفي السياق، تساءل آخرون عن المغزى من إطلاق الوسم:


كما جاء في منشورات أخرى أن الأمر يتعلق بمحبة السعودية فقط:



ولم تخلُ بعض المنشورات من انتقاد للوسم ولمن يقف خلفه:



في المقابل، انتشر وسم “مضاد” كمحاولة للرد، هو “#الرياض_والقدس_اغلى_ما_نملك”. عبر من خلاله العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم لمضمون الوسم الأول.



وجدير بالذكر أن العديد من التقارير تتحدث هذه الأيام عن تقارب سعودي إسرائيلي، على أن يصار إلى توقيع اتفاقات بين البلدين، والتي غالبا ما ستتركز حول “الاقتصاد والأمن” بحسب محللين.

كما انتشر خلال اليومين الماضيين وسم #صهيوني_في_الحرم_النبوي، إثر نشر مدون إسرائيلي مقطع فيديو وصورا له داخل المسجد النبوي في المدينة المنورة.