عاجل

عاجل

تراجع صادرات نفط جنوب العراق إلى 3.426 مليون ب/ي في فبراير

تقرأ الآن:

تراجع صادرات نفط جنوب العراق إلى 3.426 مليون ب/ي في فبراير

حجم النص Aa Aa

من أحمد أبو العينين

بغداد (رويترز) – قالت وزارة النفط العراقية يوم الخميس إن صادرات النفط الخام من موانئ جنوب البلاد على الخليج تراجعت إلى 3.426 مليون برميل يوميا في فبراير شباط من 3.49 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني.

وقال عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة في بيان إن صادرات نفط العراق، ثاني أكبر منتج في أوبك، حققت 5.7 مليار دولار بسعر 60.137 دولار للبرميل.

وعزا انخفاض الصادرات إلى عدد أيام شهر فبراير شباط الأقل من يناير كانون الثاني بثلاثة أيام. وأضاف أنه لم يجر بيع أي نفط من حقول كركوك الواقعة في الشمال.

وتوقفت مبيعات خام كركوك منذ استرداد القوات الحكومية السيطرة على حقول النفط من الأكراد في أكتوبر تشرين الأول ردا على استفتاء على الانفصال أجراه الأكراد.

واستولى المقاتلون الأكراد على كركوك في 2014 عندما انهار الجيش العراقي في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية. ومنعت الخطوة التي اتخذها الأكراد حينئذ التنظيم من السيطرة على حقول النفط في المنطقة.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الثلاثاء إن حكومته اتفقت مع سلطات إقليم كردستان العراق على استئناف صادرات نفط كركوك عبر ميناء جيهان التركي لكنه لم يذكر وقتا محددا لاستئناف الضخ.

وقال متحدث باسم العبادي لرويترز يوم الأربعاء إن الاتفاق “مبدئي” لكن وزارة النفط الاتحادية ونظيرتها في إقليم كردستان مازالتا في حاجة لدراسة التفاصيل الفنية.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من حكومة إقليم كردستان بشأن الاتفاق.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة