عاجل

عاجل

نفايات لبنان: كأنك تتنفس الموت

تقرأ الآن:

نفايات لبنان: كأنك تتنفس الموت

حجم النص Aa Aa

نشرت "هيومن رايتس ووتش"، المنظمة الدولية المعنية بحقوق الإنسان، تقريراً، اليوم، الجمعة، أكدت فيه أن أزمة النفايات في لبنان تمثل انتهاكاً لحقوق اللبنانيين الصحية وانتهاك للاتزامات لبنان الدولية.

وأضافت المنظمة أنّ تلكؤ السلطات اللبنانية في إيجاد حلّ للأزمة، وعدم طرح هذه السلطة وسيلة للتخلّص من النفايات إلاّ عبر حرقها في المكبات المفتوحة على السماء، بدأ يشكّل خطراً حقيقياً على صحّة سكان لبنان، ما يمثل خرقاً للقانون الدولي.

كأنك تتنفس الموت 

هو عنوان التقرير المؤلف من 67 صفحة والذي خصص عدّة صفحات حول مخاطر حرق أكوام النفايات في الهواء الطلق. ويقول التقرير إن السلطات اللبنانية لم تتخذ أيّة إجراءات فعالة لمعالجة الأزمة المتفاقمة في البلاد منذ سنوات.

ويضيف التقرير أن السلطات اللبنانية المتتابعة فشلت خلال عقود من الزمان بإيجاد حل لمسألة النفايات الصلبة متجاهلة بذلك المخاطر البيئية والصحية.

وأشارت بحوث علمية بالوثائق إلى خطر تنشق الدخان الناتج عن عمليات الحرق خصوصاً بالنسبة إلى الأطفال والعجائز. كما دعا التقرير لبنان إلى التوقف عن حرق النفايات ووضع تنظيم على مستوى البلاد لمعالجة النفايات بطريقة تخدم البيئة والصحة العامة وتكون موافقة مع القانون الدولي.

في الفيديو المرفق، شهادة من عائلة تسكن في قرية صغيرة بالقرب من بعلبك حول المعاناة التي يتسبب بها حرق النفايات المجاور للقرية.