عاجل

عاجل

تابعوا معنا قرعة كأس العالم لكرة القدم روسيا 2018

تابعوا معنا قرعة كأس العالم لكرة القدم روسيا 2018

تقرأ الآن:

تابعوا معنا قرعة كأس العالم لكرة القدم روسيا 2018

حجم النص Aa Aa

"لو كان هدفك الفوز بكأس العالم، فلا يهمّ ما ستسفر عنه القرعة". هذا ما صرّح به غوردن بانكس، الحارس الإنجليزي الفائز بكأس العالم في العالم 1966 والذي يشارك، اليوم، الجمعة، في سحب قرعة كأس العالم لكرة القدم 2018 الذي تستضيفه روسيا.

إذن، بدأ حفل سحب قرعة كأس العام 2018 بين جدران الكريملن في موسكو. الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حاضر، ويشارك، هو الأخير، في الحفل الذي ينتظره الملايين حول العالم، والذي سيوزّع أفضل اثنين وثلاثين منتخباً عالمياً في ثماني مجموعات.

في وقت فائت أكّدت عدة تقارير صادرة عن "الفيفا" أن استعدادات روسيا للتصفيات النهائية سائرة على قدم وساق رغم التأخيرات في الأعمال في ملعب مدينة سامارا. وفيما سيركز الحفل على إيجابيات المنافسة والبطولة، من المتوقع أيضاً أن يذكِّر بعض المسؤولين الروس، وآخرون في الفيفا بمشاكل متعلقة بالعنصرية وأعمال الشعب، وهي مشاكل يعاني منها الدوري الروسي من حين إلى آخر.

وقال رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، إن "الحكام سيحصلون على كافة الصلاحيات بإيقاف وإلغاء مباريات في حال وقوع مثل هذه الحوادث". فيما أعلنت السلطات الروسية أن الأمن سيتفقد بطاقات الهوية قبل المباريات لتفادي المشاكل ومنع دخول مثيري الشغب، أي "الهوليغانز" كما يعرفون.

حتى الساعة، تمّ طرح نحو 750 ألف تذكرة للبيع ضمن المرحلة الأولى فيما ستبدأ المرحلة الثانية خلال الأسبوع المقبل. وأعلنت "الفيفا" أن الجماهير الروسية اشترت معظم التذاكر وجاءت الأميركية في المركز الثاني على الرغم من فشل المنتخب الأميركي بالتأهل إلى التصفيات النهائية. وتوزّع الفيفا المنتخبات المشاركة إلى أربع فئات بحسب تصنيفها الدولي.

الفئة الأولى

روسيا، ألمانيا، البرازيل، البرتغال، الأرجنتين، بلجيكا، بولندا وفرنسا.

الفئة الثانية

إسبانيا، البيرو، سويسرا، إنجلترا، كولومبيا، المكسيك، أوروغواي وكرواتيا.

الفئة الثالثة

الدانمارك، إيسلندا، كوستاريكا، السويد، تونس، مصر، السنغال وإيران.

الفئة الرابعة

صربيا، نيجيريا، أستراليا، اليابان، المغرب، بنما، كوريا الجنوبية والسعودية.

للمرة الأولى في تاريخ كأس العالم تشارك أربعة فرق عربية في التصفيات النهائية لكأس العام لكرة القدم وهي مصر والمغرب وتونس والسعودية. أدناه لمحة سريعة عن هذه المنتخبات.

مصر

تأهل المنتخب المصري إلى نهائيات كأس العالم بعد غياب دام 28 سنة، حيث تعود آخر مشاركة إلى مصر للعام 1990. ويعتمد الفراعنة على نجوم محترفين أبرزهم لاعب ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، من أجل تحقيق المفاجأة...

المغرب

هذه هي المرة الخامسة التي يشارك فيها منتخب المغرب في التصفيات النهائية لكأس العالم وتعود مشاركته الأخيرة إلى العام 1998. وقدم المنتخب المغربي، بقيادة النجم مصطفى حاجي، أداء جيداً في تلك النسخة من كأس العالم، ولكن الحظ لم يحالفه بسبب خسارة البرازيل المفاجئة أمام النرويج، فهل يكون الحظ حليف المغرب في هذه المرّة؟

تونس

يشارك المنتخب التونسي للمرة الأولى في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 منذ 12 عاماً، بعدما تصدر المجموعة الأولى برصيد 14 نقطة. وهذا هو التأهل الخامس للمنتخب التونسي إلى العرس العالمي.

السعودية

ستخوض السعودية كذلك مشاركتها الخامسة في التصفيات النهائية لكأس العالم بعد أن غابت عنه في النسختين الأخيرتين. للذاكرة فقط، شاهد هدف سعيد العويران التاريخي في مرمى بلجيكا!