عاجل

عاجل

موغريني ليورونيوز: ترامب يعرف بمن يتصل إن أراد الحديث إلى أوروبا

موغريني: "أحيانا، تخطر ببالي ملاحظة كيسنجر الحكيمة، عندما سأل عن رقم هاتف أوروبا" وتابعت مبتسمة "الآن، يوجد لدى الولايات المتحدة الرقم، لكنه جاء دورنا لنسأل واشنطن عن رقم هاتفها في بعض الأحيان! "إننا غالبا ما نتحادث. ومازلنا نعمل معا بشكل جيد في معظم القضايا".

تقرأ الآن:

موغريني ليورونيوز: ترامب يعرف بمن يتصل إن أراد الحديث إلى أوروبا

حجم النص Aa Aa

من الاتفاق النووي الإيراني إلى الاستراتيجية مع أفريقيا بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية، طرحت يورونيوز على ضيفتها مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فريدريكا موغريني هذه القضايا.

يورونيوز التقت مسؤولة السياسية الخارجية للاتحاد الاوروبي، على هامش أعمال مؤتمر الحوار المتوسطي في روما.

وإليكم أهم ما جاء في المقابلة التي أجرتها موفدة يورونيوز غاردينيا تريزيني.

في معرض جوابها على سؤال بشأن العلاقات بين إدارة ترامب وبروكسل، ذكرت موغريني: "أحيانا، تخطر ببالي ملاحظة كيسنجر الحكيمة، عندما سأل عن رقم هاتف أوروبا" وتابعت مبتسمة "الآن، يوجد لدى الولايات المتحدة الرقم، لكنه جاء دورنا لنسأل واشنطن عن رقم هاتفها في بعض الأحيان! "إننا غالبا ما نتحادث. ومازلنا نعمل معا بشكل جيد في معظم القضايا".

كوريا الشمالية

موغريني نفت بشدة وجود اختلاف بين الدبلوماسية الأوروبية والولايات المتحدة حول مسألة كوريا الشمالية.

"على النقيض تماما! كنا أول من طبق العقوبات التي أقرتها الأمم المتحدة. وكنا أول من أضاف مبادرة ذاتية، تحمل عوامل ضغط اقتصادي على بيونغ يانغ، على وجه السرعة وبالتنسيق مع شركائنا الأمريكيين وخاصة مع هؤلاء المتواجدين في المنطقة".

وأضافت موغريني: "نحن ننسق تحركاتنا في كل خطوة مع واشنطن وسيئول وطوكيو، وأيضا مع بكين وموسكو".

وتابعت: "فقط، الوحدة بين المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي، يمكن لها أن تفتح الطريق للمفاوضات مع كوريا الشمالية، وهذه الجهود المتكاتفة يجب أن تتضمن العمل الذي يمكن أن تقوم به الصين على وجه الخصوص في الوضع الحالي لفتح قناة دبلوماسية غير المتوفرة اليوم".