عاجل

عاجل

ماريو سنتينو..رئيس مجموعة اليورو..الرجل الذي جعل من البرتغال قصة نجاح

تقرأ الآن:

ماريو سنتينو..رئيس مجموعة اليورو..الرجل الذي جعل من البرتغال قصة نجاح

حجم النص Aa Aa

منذ العام 2011،وبعد دخول الترويكا إلى السلطة في البرتغال تركت الحكومة إجراءات العجز المفرط في وقت مبكر من هذا العام، وصار ينمو اقتصادها هذا العام بنسبة 2.6 في المئة، مع مستوى بطالة حوالي 8،5 في المئة. وهي تعتبر قصة نجاح من قبل المحللين الدوليين والأوروبيين. هذا و انتخب وزراء مال الدول الـ 19 الأعضاء في مجموعة اليورو اليوم (الإثنين) في بروكسل، البرتغالي ماريو سنتينو رئيساً للمجموعة، بحسب ما أعلن «مجلس الاتحاد الأوروبي»..
ماريو سنتينو الذي انضم إلى الحكومة البرتغالية للمرة الأولى العام 2015، أستاذ اقتصاد يبلغ من العمر 50 عاماً ولا ينتمي إلى أي حزب. وأصبح بسرعة من أهم شخصيات السلطة التنفيذية بمساهمته في إخراج بلاده البرتغال من الصعوبات التي كانت تواجهها.

ويقول ماريو سنتينو

“نريد أن يكون الاستقرار المالي حقيقة واقعة في المستقبل، وعلينا أن نهيىء الظروف لذلك، ونحن بحاجة إلى التركيز على مسائل التقارب، ومن المهم جدا بناء منطقة باليورو تتسم بالمرونة، وتستجيب لما يتوقعه المساهمون الفاعلون في منطقة اليورو، وهم المواطنون الأوروبيون “

ويتولى رئيس المجموعة الذي ينتخب لولاية مدتها سنتين ونصف السنة، الاجتماعات الشهرية للوزراء التي تهدف بشكل رئيس إلى ضمان تنسيق السياسات الاقتصادية الوطنية. وفي انتظاره مهمة شاقة تتمثل في إصلاح منطقة اليورو. جيروين ديجسلبلوم،رئيس مجموعة اليورو، الممنتهية ولايته:
“في هذا الوقت بشكل خاص، من السهل جدا التراجع عن التوصل إلى الأهداف المرجوة ولكن هناك خطوات يجب اتخاذها عبر جميع بلداننا، سواء كان ذلك على مستوى المالية أو الهيكلية بشان (الإصلاحات) أو على صعيد البنوك”

وتقول إيزابيل ماركيس دا سيلفا، موفدة يورونيوز إلى المفوضية الاوروبية:
“وصفت الصحافة الدولية رئيس مجموعة اليورو الجديد،كاقتصادي ليبرالي التفكير والذي جعل من البرتغال قصة نجاح بعد سنوات الترويكا، أمام ماريو سينتينو الآن عامان ونصف العام لإثبات أنه يمكن إصلاح منطقة اليورو و عليه أن يقنع ألمانيا أنه الشخص المناسب في مجموعة اليورو”